مجموعة "تايم للفنادق"

أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة "تايم للفنادق"، محمد عوض الله، أن قطاع الضيافة والفنادق يعتبر أقل القطاعات الاقتصادية الحيوية استقطاباً للمواطنين، حيث لا تتعدى نسبة الموظفين الإماراتيين في القطاع 4 % أو ما يقل عن 2500 موظف.

 وتعود أسباب عزوف الشباب المواطنين عن هذا القطاع أساساً إلى قيمة الرواتب مقارنة بالقطاعات الأخرى مثل الشركات الكبرى والمؤسسات الحكومية، كما يعتبر طول أوقات العمل سبباً آخر مقارنة مثلاً بقطاع البنوك.
حيث تمتد أوقات العمل إلى أكثر من 12 ساعة متواصلة بالنسبة للوظائف التي تحتاج الاحتكاك المباشر مع النزلاء مثل الاستقبال، في حين يحتل سبب الحوافز المرتبة الثالثة في قائمة أهمية الأسباب التي تدفع المواطن إلى عدم اختيار الفنادق كعمل دائم له.
وأضاف عوض الله، أن هذا التحدي يجب معالجته من العمق، والتوجه نحو تحفيز المواطنين على دراسة الفندقة والسياحة، وضرورة وجود نظام تعليمي متكامل، وتأسيس برامج تدريب وتأهيل للكوادر المواطنة، فضلا عن وضع بنود خاصة بالسياحة والفندقة والضيافة، ضمن المناهج الدراسية بشكل اختياري يسهم في توعية الشباب منذ الصغر، بأن العمل في قطاع السياحة والفندقة لا يقل في أهميته وجدواه عن العمل في قطاعات اقتصادية أخرى.

كما يجب تبني المؤسسات الحكومية المتخصصة في القطاع لبرامج مكثفة تؤدي مستقبلاً إلى تعزيز التواجد الإماراتي في فنادق دبي والدولة عمومًا، وأضاف "يهمنا كثيراً أن يكون لدينا موظفون من الجنسية الإماراتية فهذا يفيد السياح كثيراً، خصوصاً الراغبين في التعرف على ثقافة البلد وتقاليد أهله، فالموظف في الفندق يعتبر أيضاً ممثل بلده لدى العديد من الأجانب وهو الأكثر دارية بكيفية تعريفهم بثقافة البلد".