نضال القطامين وزير السياحة الأردني

كشف وزير السياحة والآثار الأردني نضال القطامين عن توجه لتخفيض الضريبة المفروضة على الطيران العارض، في إطار الإجراءات الهادفة إلى تحفيز القطاع السياحي في الأردن .

وقال الوزير القطامين في تصريحات نشرتها صحيفة "الغد" الأحد 15 شباط ، أن الوزارة تقوم حاليًا بالتنسيق مع وزارة المالية لتخفيض الضريبة المفروضة حاليًا على الطيران العارض القادم إلى المملكة والبالغة حوالي 60 دولارًا لكل تذكرة سفر .

وأوضح أن هذه الخطوة تأتي ضمن خطوات عديدة تعمل الوزارة على تنفيذها إثر انخفاض أعداد السياح الأجانب في الأردن .

وأضاف أن هذا الانخفاض أدى إلى تراجع عمل بعض القطاعات السياحية أبرزها المطاعم السياحية والأدلاء السياحيين ومحال بيع التحف الشرقية، إضافة إلى التراجع في نسب أشغال الفنادق.

وبين الوزير الأردني أن أعداد السياح الأوروبيين الأكثر تراجعًا  نتيجة الأوضاع التي تمر بها المنطقة من اضطرابات سياسية وعسكرية.

وأشار القطامين إلى أنه رغم الانخفاض في أعداد السياح الأوروبيين من الأجانب، إلا أن المؤشرات السياحية حافظت على مستواها خلال العام الماضي 2014م مقارنة بالعام 2013م، وذلك مع ارتفاع أعداد السياح الخليجيين بنسبة 20 %.

وتحدث وزير السياحة والآثار الأردني عن ارتفاع إيرادات الدخل السياحي للعام الماضي بنسبة 6.3% مقارنة بالعام قبل الماضي وارتفع عدد حجوزات الليالي السياحية بنسبة 5.9% اضافة الى ارتفاع في اعداد سياح المبيت بنسبة 1.1%.

وأشار القطامين إلى أن وزارته تسعى من خلال استراتيجيتها الجديدة إلى رفع أعداد المشتغلين في قطاع السياحة الأردني من 6 % إلى 20 % التي تمثل النسبة العالمية للتشغيل في قطاع السياحة بهدف التخفيف من حدة البطالة والفقر وتكثيف الفرص في المحافظات لتعزيز مبدأ المساواة لفرص العمل.