حجاج بيت الله الحرام

قدر مدير عام فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة محمد عبدالرحمن البيجاوي أعداد الدفعة الأخيرة من حجاج بيت الله الحرام، الذين غادروا أمس الثلاثاء المدينة المنورة بنحو 20 ألف حاج، تمهيداً لتوجههم صوب المشاعر المقدسة الخميس لقضاء يوم التروية بمشعر منى، لأداء مناسك الركن الخامس من أركان الإسلام حج بيت الله لموسم 1435.

وأضاف البيجاوي في سياق تعليقه الصحافي أن اليوم السادس من ذي الحجة، هو اليوم الأخير المحدد وفقاً للأنظمة الإجرائية، لمغادرة زائري المدينة المنورة من ضيوف الرحمن، مؤكداً في السياق ذاته أن عملية تفويجهم للمشاعر المقدسة تمت بشكل سلسل وعملي، دون حدوث ما يعكر صفوهم.

وحيال تقييم فرع الوزارة بالمدينة المنورة للجهات المختلفة التي يشرف عليها، والتي تقوم بتقديم خدماتها للحجيج، قال البيجاوي: "اعتماداً على الإحصائيات الواردة من قبل وحدة المعلومات والتقارير التابعة لفرع الوزارة بالمدينة المنورة، فرع النقابة العامة للسيارات، المؤسسة الأهلية للأدلاء، مكتب إرشاد الحافلات، مكتب الوكلاء الموحد، كانت إيجابية بشكل كبير، متخطية في بعض التقييمات حاجز الـ97% من الإنجاز، وهو رقم عال في معايير تقييم الجودة"، مضيفاً أن ذلك يتم وفق استراتيجية واضحة وضعتها وزارة الحج، في ديناميكية التعامل مع زائري "طيبة" من حجاج بيت الله الحرام، وخدمات الإعاشة والسكن والنقل المقدمة لهم.

كما شهدت المنطقة المركزية بالمدينة المنورة، حركة نقل مكثفة خلال اليومين الماضيين (الخامس والسادس من ذي الحجة الجاري)، لمغادرة وفود الحجيج، التي تمت بطريقة منظمة وبإشراف مباشر من فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة. ويمكن ملاحظة حركة المغادرة المكثفة من منافذ مختلفة هي: مسجد الميقات، ومحطة حجاج البر، ومركز مراقبة تفويج الحجاج في كيلو 9.