المركز الجغرافي وإقليم البترا التنموي السياحي

وقع المركز الجغرافي الملكي الأردني اليوم مذكرة تفاهم مع سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي تهدف إلى تعزيز التعاون وتنمية البنية التحتية في الإقليم.
وتنص المذكرة التي وقعها مدير عام المركز الجغرافي العميد الدكتور عوني الخصاونة، ورئيس مجلس مفوضي الإقليم الدكتور محمد النوافلة على قيام المركز بجميع الاعمال المساحية الميدانية وإنتاج المخططات الطبوغرافية الورقية والرقمية بمختلف المقاييس، وإنشاء قاعدة بيانات ومعطيات رقمية لإقليم البترا.
ويقوم المركز بموجب المذكرة بتدريب وتأهيل الكوادر الفنية في السلطة في مجال العلوم المساحية وأنظمة المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وتقديم المعلومات والمشورات الفنية في هذه المجالات.
ولفت الخصاونة الى أهمية المذكرة في تحقيق عدد من الأهداف التنموية الوطنية من خلال الخدمات والمعلومات التي يقدمها المركز للسلطة لمساعدتها في تنفيذ مشاريعها وخططها المستقبلية بهدف استقطاب الاستثمارات السياحية والترويج للمدينة التاريخية وتطوير الخدمات المقدمة للسياح ما ينعكس إيجابا على الحركة السياحة وبالتالي زيادة الدخل القومي الذي يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني .
وأبدى استعداد المركز الجغرافي لإيجاد حل جذري لخطر الفيضانات في الجنوب، وبناء قبة فلكية في المنطقة لجذب الزوار من السياح والمجتمع المحلي وإنتاج خريطة سياحية ذات مواصفات عالمية لمدينة البتراء مميزة عن باقي الخرائط التي ينتجها المركز لكي تساعد في تسويق المعالم السياحية والحضارية والأثرية الموجودة في منطقة إقليم البتراء محليا وخارجيا.
وقال إن المركز الجغرافي شريك في التنمية لكل مؤسساتنا الوطنية من خلال رفدها بما تحتاجه من خرائط وصور جوية وفضائية ومعلومات جغرافية ومسوحات طبوغرافية وأبحاث تطبيقية.
وقال النوافلة إن المذكرة تأتي في إطار تحسين وتطوير الخدمات التي تقدمها السلطة خاصة في مجال السياحة لما لمدينة البترا من إرث تاريخي يزيد عن ألفي عام الامر الذي جعلها من عجائب الدنيا السبع الجديدة.
وأضاف أن بنود المذكرة مع المركز الجغرافي تعزز العلاقة بين الجانبين وتسهم في إيجاد قاعدة بيانات متكاملة تعتبر أساسا في عملية التخطيط الاستراتيجي لدى السلطة لتحقيق العديد من متطلبات المجتمع المحلي.
وأشار النوافلة الى الدور المهم الذي يقوم به المركز في دعم المؤسسات الحكومية والخاصة بالصور الجوية والفضائية والمعلومات والبيانات التي تساهم في التنمية الشاملة.
وبحث الجانبان عقب توقيع المذكرة موضوع استقطاب مشاريع استثمارية لتطوير وسط المدينة مثل إنشاء مسرح البتراء التراثي بما ينعكس إيجابا على المجتمع المحلي وتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة.