المصعد الهوائي

أكد مصدر مقرب من مؤسسة مترو الجزائر مكلف بالمشروع يوم الاثنين أن المصعد الهوائي لبوزريعة الذي سيربط وادي قريش بجبل كوكو على امتداد 3 كلم و علو 500 متر سيكون عمليا قريبا.
واستنادا الى نفس المصدر فان المصعد الهوائي لبوزريعة الذي يشهد تسليمه تأخرا دام سنة بسبب مشكل نزع الملكية من أصحابها سيسلم قريبا مضيفا " اننا حاليا في مرحلة التجارب التقنية للمركبات".  وكان تسليم المشروع برمج مبدئيا لشهر يناير الماضي حسب تصريحات وزير
النقل عمار غول.  وقد أرجعت مديرية مؤسسة مترو الجزائري مطلع هذه السنة هذا التأخر الى مشكل نزع الملكية من مالكي الأراضي الموجودة على مسار المشروع لأن مرسوم المنفعة العمومية لم ينشر الا عند نهاية سنة 2011 في حين أن أشغال الهندسة المدنية انطلقت في سنة 2009.
وعليه فان الصعود من وادي قريش نحو جبل كوكو (مرورا بفري فالون) قرب بوزريعة سيتم في ظرف 11 دقيقة مقابل حوالي نصف ساعة بالسيارة في حين أنه من المفروض أن تقل مركبة واحدة قرابة 2400 راكب في اتجاه واحد و في الساعة حسب البطاقية التقنية للمشروع.
و للعلم فان سكان أحياء مونبليزان و بو فريزيي و سكافينو وحي مولين ينتظرون بشغف كبير هذا المشروع الذي صمم من أجل ايجاد حل مناسب و مطابق للطوبوغرافيا الخاصة بهذه الأحياء.   و قد ندد سكان " أعالي باب الوادي" المعزولين غالبا في فصل الخريف نظرا
لنقص وسائل النقل و قلة المشاريع البلدية   بغياب أو نقص وسائل النقل و الطريق المحفر بهذه الأحياء القريبة و البعيدة في نفس الوقت من الجزائر العاصمة. في هذا الشأن صرح أحد سكان مونبليزان يقول " وسائل النقل هنا غير كافية لاسيما وان أغلبية الحافلات لا تصعد الى غاية بوزريعة أو الأحياء السكنية الجديدة التي شيدت بجبل كوكو".
للعلم يقدر عدد سكان هذه التلة الشاسعة التي تضم الاحياء السكنية الجديدة التي بنيت في نهاية الثمانينيات وتشمل أحياء بو فريزيي و سكافينو و مونبليزان ومولين و "لا فانتوم" يقدر بنحو 10000 نسمة.   و سيحمل تشغيل المصعد الهوائي حلولا هامة لمشكل النقل بهذه الاحياء حسب
سكان هذه المنطقة. و يستجيب اختيار بناء المصعد الهوائي للجزائر العاصمة الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 10 ملايير دج من أجل تسوية مشكل النقل بالنسبة لسكان أحياء بوزريعة و أيضا زغارة بأعالي السيدة الافريقية ل " مطلب خاص".
فالجزائر العاصمة بمصاعدها الهوائية بلوزداد-المدنية و العناصر-القبة و بولوغين انضمت منذ أكثر من 40 سنة لدائرة المدن الكبرى التي قامت بتسوية مشكل النقل الحضري من خلال تفضيل الكوابل على غرار مدينة نيويورك (الولايات المتحدة) و مدلين (كولومبيا) و برشلونة (اسبانيا) و ريو دي جانيرو (البرازيل) و كاراكاس (فينيزويلا) و تايبي (تايوان).