الموافقة على إنشاء ثلاث جمعيات سعوديَّة في مجال السفر والسياحة

وافقت السعودية الاثنين على إنشاء ثلاث جمعيات متخصصة في السفر والسياحة غير هادفة للربح وانما تستهدف رعاية مصالح أعضائها وتقديم الخدمة الاجتماعية والمساعدة في جذب استثمارات القطاع الخاص.
وأعلن مجلس الوزراء الذي عقد الاثنين برئاسة ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز موافقته لطلب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على تنظيم الجمعية السعودية لمرافق الإيواء السياحي، وتنظيم الجمعية السعودية للمرشدين السياحيين، وتنظيم الجمعية السعودية للسفر والسياحة.
وتبرز من أهم ملامح التنظيمات الجديدة أن تؤسس تلك الجمعيات لتكون مؤسسات مهنية غير هادفة للربح وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، وتهدف إلى تطوير مرافق الإيواء السياحي ونشاط المرشدين السياحيين ونشاط السفر والسياحة.
وتدخل من بين أهداف هذه الجمعيات رعاية مصالح أعضائها، وتقديم الخدمات الاجتماعية والثقافية لهم، والمساعدة في جذب استثمارات القطاع الخاص في مجالات أنشطتها، وعقد دورات تدريبية وتعليمية معتمدة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
وتضمن قرار مجلس الوزراء أن يكون لكل جمعية من الجمعيات المشار إليها جمعية عمومية، ومجلس إدارة مكون من عدد من أعضاء الجمعية، ومدير تنفيذي يشرف على جهاز يتولى القيام بالمهمات التنفيذية المتعلقة بالجمعية الفنية والمالية والإدارية.