مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في الأحساء علي بن طاهر الحاجي

ينظم فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار، في فندق كورال في الأحساء، اليوم السبت، دورة تدريبية لتأهيل عشرين مرشدًا سياحيًا.

 وبيّن مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في الأحساء، علي بن طاهر الحاجي، في تصريح صحافي، أن 20 فردًا يشاركون في الدورة، التي تهدف  إلى إعداد جيل من المرشدين الذين يمارسون مهنة الإرشاد السياحي بمهنية عالية، مؤكدًا على أهمية دور المرشد السياحي في توعية السياح بأهم معالم الوجهة السياحية وثقافة البلاد.

 وأوضح الحاجي أن المرشد السياحي هو الشخص الحاصل على ترخيص من الهيئة العامة للسياحة والآثار لممارسة أعمال إرشاد ومرافقة السياح والزوار في أماكن الجذب السياحي طبيعية وترفيهية وأثرية وحضارية وغيرها، في المملكة وتزويدهم بالمعلومات والشرح عنها.

 وذكر الحاجي، أن فئات المرشدين السياحيين التي ترخص لهم الهيئة، هي؛ مرشد عام: وهو الشخص المرخص الذي يشمل نطاق عمله كافة أنحاء المملكة، ومرشد محلي: وهو الشخص المرخص الذي يشمل نطاق عمله منطقة إدارية أومحافظة أو مدينة واحدة، ومرشد موقع: وهو الشخص المرخص الذي ينحصر عمله في موقع سياحي واحد.

ويتضمن البرنامج التدريبي اختبار معتمد بين الهيئة وجمعية المرشدين السياحيين ويقدّم عبر مركز قياس للقدرات، ودورة تدريبية وتطبيق ميداني لتأهيل المرشدين، ودورة تدريبية (برنامج "الأمير نايف للإسعافات الأولية") بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي.

يُذكر أن الأحساء احتضنت العام الماضي الملتقى الثاني للمرشدين السياحيين في المملكة الذي أقيم بالتزامن مع اليوم العالمي للمرشدين السياحيين.