تسكين الحجاج

صرح المهندس زهير حداد رئيس لجنة إسكان الحجاج إن اللجنة حولت أوراق 12 مبنى من المباني التي حصلت على تصاريح الإسكان إلى إمارة منطقة مكة لتتولى التحقيق في المخالفات، التي ارتكبها الملاك، وأضاف أنه تم فصل التيار الكهربائي عن سبعة مبان مخالفة ونقل الحجاج إلى مبان أخرى.

وأشار إلى أن العقوبات ستشمل 12 مبنى مخالفا حتى من قاموا بإصلاح المخالفة بعد تلافي المخالفات، وذلك لمخالفتهم للائحة التنظيمية لإسكان الحجاج، مبينا أن المخالفات تركزت في الأمن والسلامة وسوء في المضخات أو المولدات أو في البطاريات.

 وأضاف أن 17 معاملة كانت تحت الدراسة صدر تصاريح لخمسة مبان، وأن 12 مبنى رصدت عليها مخالفات حتى التي أعطيت ملاحظات وقامت بإصلاحها ستعاقب لمخالفتها للائحة.

وأكد أن العقوبات ستصدر في شهر المحرم من لجنة النظر التابعة للإمارة، التي تتكون من الإمارة والشرطة والدفاع المدني ووزارة الصحة ويتركز غالبيتها في حي المسفلة، وأضاف أن الجولات الميدانية الرقابية للفرقة التابعة للجنة لا تزال مستمرة في أعمالها حتى نهاية الشهر الحالي لتراقب مدى توافر اشتراطات الأمن والسلامة، وتتأكد من توافر شبكات الإطفاء والإنذار ومخارج الطوارئ في المنشآت وستحول أي مخالفة ترصدها إلى الإمارة مباشرة.

ونوه إلى أن إصدار التصاريح توقف، وسيبدأ فتح باب تسلم معاملات التصاريح لمباني الإسكان الجديدة لحج العام المقبل إلكترونيا أوائل شهر المحرم من السنة الهجرية الجديدة وقال بلغ إجمالي عدد تصاريح الإسكان الصادرة عن اللجنة لحج هذا العام 5230 تصريح إسكان بطاقة استيعابية وصلت لمليون و710 آلاف حاج، وعدد الغرف نحو 395 ألف غرفة، وعدد المباني الجديدة الحاصلة على تصاريح 264 مبنى بطاقة استيعابية 170 ألف حاج، بينما وصل عدد الغرف الجديدة 42 ألف غرفة. بحسب ما جاء في صحيفة الاقتصادية السعودية أمس الثلاثاء.