معرض بورصة برلين

 أكد سعادة خالد جاسم المدفع مدير عام هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة أن مشاركة إمارة الشارقة في معرض بورصة برلين الدولية للسياحة والسفر ساهمت بزيادة عدد السياح من ألمانيا إلى الإمارة التي استقبلت العام الماضي ما يقرب من 25 ألف سائح من ألمانيا مما يعكس تزايد شعبية الشارقة في ألمانيا كوجهة للسياحة الثقافية .

وقال المدفع بهذه المناسبة إن معرض بورصة برلين الدولية للسياحة والسفر يعتبر من الأحداث السياحية المرموقة على مستوى العالم والتي تشكل منصة رئيسية للشارقة لتسليط الضوء على فعالياتها الترفيهية الغنية والأنشطة السياحية التي تنظمها للعائلات على مدار العام .. مشيرا إلى أن السياح من السوق الأوروبي يشكلون نسبة كبيرة من عدد السياح الإجمالي إلى إمارة الشارقة.

وتوقع أن تسهم المكانة التي حققتها الشارقة كموقع عالمي للفعاليات العائلية في زيادة تدفق السياح من أوروبا خاصة ألمانيا خلال السنوات المقبلة .

وتواصل الشارقة مشاركتها الناجحة في معرض بورصة برلين الدولية للسياحة والسفر حيث يستقبل جناحها ومنذ انطلاق المعرض اهتمام كبار الشخصيات والزوار من مختلف الفئات للتعرف والاطلاع على مستجدات الفعاليات والمهرجانات الخاصة بأجندة الشارقة السياحية لهذا العام .

فقد استقبل سعادة محمد علي النومان رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة في الجناح سعادة طالب الرفاعي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية وسعادة الدكتور مايكل فرنزل رئيس المجلس العالمي للسياحة والسفر بحضور سعادة خالد جاسم المدفع مدير عام الهيئة .

وبحثت اللقاءات سبل تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال السياحة والسفر وأهم مقومات القطاع السياحي في الشارقة خاصة الجانب الثقافي الذي يعد من أبرز مميزات الشارقة السياحية .

وساهمت مشاركة هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة في المعرض على مدار السنوات الماضية في ترسيخ سمعة الإمارة كوجهة سياحية جاذبة على مدار العام بفضل المهرجانات الثقافية والفعاليات السياحية العائلية التي تنظمها.

ونجحت الشارقة في بناء مكانتها المرموقة والتنافسية على خارطة السياحة العائلية الدولية بفضل مجموعة منتقاه من الفعاليات والمهرجانات التي تنظمها سنويا بما في ذلك مهرجان أضواء الشارقة الذي اختتم فعالياته مؤخرا إلى جانب مهرجان الشارقة المائي ومعرض الشارقة الدولي للكتاب والذي يستقطب الزوار والعائلات من مختلف أنحاء المنطقة والعالم .

ويقام " مهرجان أضواء الشارقة " خلال شهر فبراير من كل عام وهو الحدث الأول من نوعه في المنطقة والذي يستخدم فن رسم اللوحات الفنية باستخدام الأضواء وتكنولوجيا الأبعاد الثلاثية الحديثة وذلك على أبرز المباني والصروح التاريخية في الشارقة حيث يبتكر مجموعة من الفنانين العالميين عروضا خلابة تروي حكايات تاريخ وتراث الإمارة وتعبر عن عادتها وتقاليدها الغنية .

أما مهرجان الشارقة المائي فيقام في ديسمبر من كل عام إلى جانب الجولة الختامية لبطولة العالم لسباقات الزوارق السريعة الفورمولا 1 - جائزة الشارقة الكبرى .

ويحتفل المهرجان بالتراث الإماراتي وارتباطه بالبحر من خلال مجموعة واسعة من الفعاليات المصممة خصيصا لاستمتاع العائلات وسط أجواء احتفالية رائعة.

ويعتبر معرض الشارقة الدولي للكتاب الأكبر والأقدم من نوعه على مستوى المنطقة ويستقطب مجموعة واسعة من دور النشر العالمية وعشاق القراءة من الزوار ويعد أحد أهم أربع معارض للكتاب على مستوى العالم .

واستقطب المعرض في دورته الأخيرة لعام 2014 أكثر من مليون زائر و1200 ناشر وعارض من جميع أنحاء العالم ويقام بشكل سنوي خلال شهر نوفمبر من كل عام ويعد من الفعاليات الهامة التي تستحق الزيارة.

وتنظم الإمارة بينالي الشارقة كل سنتين وقد بدأ بينالي الشارقة هذا العام في الخامس من مارس الحالي ويستمر حتى الخامس من يونيو المقبل من قبل مؤسسة الشارقة للفنون .

ويستقطب الحدث الفنانين المعاصرين من العالم العربي وخارجه من خلال معرض فني كبير يقام في المنطقة التاريخية والتراثية بالشارقة وعلى مجموعة من المساحات وشوارع الإمارة ويستقطب الحدث آلاف الزوار من جميع أنحاء العالم.

وتعد أيام الشارقة التراثية كرنفالا حيا يتجدد كل عام ويتزامن هذا الحدث مع احتفالات اليونسكو باليوم العالمي للتراث خلال شهر أبريل من كل عام.

ويضم الحدث مجموعة من الفعاليات التراثية المتجددة التي تحلق بالموروث الإماراتي إلى فضاء رحب وتبرز جمال المفردات التراثية الإماراتية بهدف نشرها والمحافظة عليها إلى جانب تعريف الجيل الجديد بها ليستقوا منها العبر والقيم والعادات الأصيلة.

تجدر الإشارة الى أن الشارقة أصبحت من الوجهات السياحية الرئيسية للزوار من أسواق أوروبا حيث استقبلت أكثر من 409 آلاف و585 سائحا اوروبيا في النصف الأول من 2014 مسجلة بذلك نموا ملحوظا بنسبة 17 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2013 والتي استقبلت الإمارة خلالها 349 ألف و670 سائحا.