المترو فى دبي

وضعت هيئة الطرق والمواصلات في دبي في أعلى سلم اهتماماتها وضمن اطار مسؤولياتها الاجتماعية تقديم خدمات متطورة لفئة مهمة في النسيج الاجتماعي للدولة وهي فئة المعاقين التي كانت متطلباتها حاضرة في خطط التطوير والوسائل والخدمات، التي تقدمها الهيئة.

والتزمت الهيئة بدورها المجتمعي الذي يحقق بروزها كجهة مسؤولة مجتمعياً ما أدى إلى الاهتمام بفئة المعاقين، وبروز باقة من الخدمات المتكاملة، غير المسبوقة لهذه الفئة، في كل مرافق ونقاط الخدمة، التي تقدمها مختلف مؤسسات وقطاعات الهيئة منها على سبيل المثال مؤسسة القطارات فقد عملت الهيئة على توفير مسارات إرشادية ناتئة، على الأرضيات في محطات القطارات، لتوجيه ذوي الإعاقة البصرية...

وان تكون كافة نوافذ بيع التذاكر مصممة بحيث يسهل الوصول إليها من قبل الأشخاص الذين يستخدمون الكراسي المتحركة، وتوفير حمامات خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة، ومساحات خاصة لمستخدمي الكراسي المتحركة على جميع القطارات.

كما عملت على توفير إشارات تحذير مسموعة ومرئية عند إغلاق الأبواب المؤدية إلى القطارات، وتوفير مصاعد بمساحات واسعة بما يكفي للسماح بحركة الكراسي المتحركة، والدوائر التلفزيونية المغلقة لذوي الإعاقة السمعية، وإعلانات صوتية لذوي الإعاقة البصرية، ومسكات خاصة على ارتفاع مناسب...

وزر إيقاف يستخدم في حالة الطوارئ، وتجهيز المحطات بسلالم متحركة مزودة بمسكات طولية على الجوانب تفاديا لأي ضرر، وتوفير الإضاءة على طول السلم المتحرك لتحسين مدى الرؤية، وتوفير منحدرات من موقف السيارات إلى مدخل المحطة مع مراعاة أن تكون أرضية المنحدرات ذات سطح خشن غير قابل للانزلاق وتزويد المنحدرات بمسكات من الطرفين وعلى امتداد المنحدر.