سوق العصرونية أبرز المقاصد التجارية في دمشق القديمة

يُّعدُّ سوق العصرونية أبرز المقاصد التجارية في دمشق القديمة، خصوصًا لربات البيوت نظرا لتوفره على الأدوات المكتبية والمستلزمات المنزلية ولعب الأطفال ومساحيق التجميل، وعلى الرغم من استهدافه أكثر من مرة بقذائف "الهاون"، لكن محالاته لم تغلق يوما وما زال يضج بالحركة والحياة، خصوصا في فترة الصباح.

وسمي السوق بـ"العصرونية" نسبة إلى المدرسة التي تحمل الاسم ذاته، والتي أنشاها في العهد الأيوبي الإمام شرف الدين عبد الله بن محمد بن أبي عصرون .

واستطاع السوق مع مرور الزمن استقطاب كبار التجار في دمشق الذين استثمروا فيه في تسعينيات القرن المنصرم عبر إقامة العديد من المحلات، فيما يقسم إلى أزقة مختلفة تختص بالدفاتر والألعاب والأقلام والدفاتر.

وأكد أبو محمد المسكي، صاحب محل لبيع ألعاب الأطفال في السوق، أن ربات البيوت يقبلن على شراء الأدوات المنزلية والألعاب والعطور وكذلك يأتي الطلاب للحصول على المستلزمات المكتبية.

وأضافت أم رامي إحدى زائرات السوق أن العصرونية يقدم لها خيارات عدة للشراء وبأسعار مناسبة، كما أن زيارة المكان الواقع في منتصف دمشق القديمة تعد نزهة في حد ذاتها، بحسب قولها.

ومما يميز سوق العصرونية أن معظم الازقة تحمل أسماء قديمة مثل زقاق سوق نصري الذي سمي نسبة إلى آل نصري المالكين القدماء للسوق، وكان يعرف قبل ذلك بسوق الطرابيش وزقاق البحرة الدفاقة نسبة إلى بحرة كانت في المكان وعدد من الأسماء التي تعود إلى عائلات معروفة كانت تقطن المكان.

ويبقى سوق العصرونية معلما من معالم دمشق القديمة التي تكافح للبقاء رغم ظروف الحرب.