سياحي الباحة

كشف مجلس التنمية السياحية في منطقة الباحة عن مشروع تطوير جبل "شدا الأسفل"، وأعلن عن افتتاح سوق للعسل في بلجرشي، خلال استقباله زائري جناحه المشارك في معرض ملتقى السفر والاستثمار السياحي الذي يقام حتى الجمعة 14 الشهر الجاري في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

ويقدم العارضين في الجناح للزوار نخبة من أنواع العسل التي اشتهرت بها المنطقة، تشمل عسل السدر والطلح والسمر، يتقدمهم المدير التنفيذي في جمعية النحالين التعاونية بالمنطقة عايض بن شداد الغامدي، الذي أكد أن عسل الباحة يتميز بجودة عالية، مبيناً بأن سعر نصف الكيلو من العسل يتراوح بين 350- 400 ريال بناءً على النوع، مبدياً سعادة كبيرة بالسوق المزمع تدشينه للعسل قريباً في محافظة بلجرشي.

وفي ركن آخر في الجناح يعمل الفنان التشكيلي أحمد المالكي بيديه على تشكيل قطعة فخار، ويوضح أن القطعة تمر بعدة مراحل مثل الحرق والتزجيج، ويقول المالكي الذي حصل على ماجستير في جامعة الملك سعود حول "توظيف الزخارف الشعبية من الجنوب في الأعمال النحتية"، إن الزخارف في المنطقة تدخل في تفاصيل الحياة اليومية ويمكن ملاحظتها بشكل جلي في فنون العمارة والأثاث والملبوسات.

وكشف أخصائي التسويق في الهيئة العامة للسياحة والآثار في الباحة وعضو مجلس الإدارة في جمعية النحالين التعاونية في المنطقة عبدالرحمن الغامدي بأن هناك توجه لتطوير جبل "شدا الأسفل" الذي يعتبر وجهة سياحية متميزة بطبيعته ومرتفعاته، وبوصفه مقصد للأسر وهواة الرياضة والمغامرات.

وأوضح أن فرع الهيئة بالباحة قامت بمسح الموقع وأعدت دراسة حول مقومات الجبل وسبل استثماره، وتبحث حالياً بالتعاون مع فرع وزارة الشؤون الاجتماعية ومجلس التنمية السياحية والمجتمع المحلي تطوير جبل "شدا الأسفل" الذي يضم 15 قرية، مشيراً إلى أن الباحة عرفت وجهة للثقافة والتراث، وتحفل بالعديد من القرى التراثية والفنون الفلوكلورية، والأسواق الأسبوعية، والمتاحف، والمتنزهات.

وقال الغامدي "نعمل على التوظيف في سوق العسل في الباحة الذي سيفتتح قريباً ليكون جزء من الرحلة السياحية، ومحطة رئيسة في المسار السياحي، كما نسعى لتطوير منتجات جديدة في استخدام العسل ضمن مستحضرات التجميل، وتحويل عسل الباحة لعلامة تجارية