مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة

 قدر خالد الحربي مدير شؤون الحج والعمرة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، أعداد رحلات الحجيج  المغادرة التي تنطلق من المطار في اليوم الأول لتفويج الرحلات المغادرة بنحو 80 رحلة جوية على متنها 20 ألف حاج مغادر عبر رحلات دولية وداخلية، بدءا من الساعة السادسة صباحا.

 وتوقع أن يكون إجمالي  رحلات الطيران 32 رحلة مخصصة للحجيج، على متنها 8160 راكبا إضافة إلى 77 رحلة  منتظمة لنقل 19.635 راكبا، إضافة إلى عدد من الرحلات المنظمة التي قد تنقل عددا من الحجاج والأشخاص العاديين.

 ويستعد العاملون في مجمع صالات الحج والعمرة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة بدءًا من الثلاثاء لاستقبال الحجاج المتعجلين عبر رحلات المغادرة، حيث كرست إدارة المطار يومي الجمعة والسبت الماضيين، لتحويل صالات الحج والعمرة من وضعية القدوم إلى وضعية المغادرة فقط، بعد أن كانت مهيأة للقدوم فقط على مدار الشهر الماضي.


 وبحسب خالد الحربي فإن المطار سيستأنف بدءا من السادسة من صباح الغد، توديع أولى الرحلات المغادرة من حجاج الداخل وحجاج دول مجلس التعاون الخليجي.

 وذكر أنه خلال اليوم  الثامن من شهر ذي الحجة تم إغلاق الصالات بالكامل لتهيئتها وتحويلها من صالات قدوم إلى مغادرة في مدة لا تتجاوز 48 ساعة خلال يومي عرفة ويوم العيد، لافتا إلى أن إدارة المطار بدلت جميع الصالات بأجهزتها الأمنية لتبرمج على المغادرة منذ الـ11 من ذي الحجة، على الرغم من أن جداول المغادرة تبدأ من الـ13 من ذي الحجة.

 وأكد الحربي أن حركة القدوم لم تشهد أي مخالفات أو مشاكل تذكر، مبينا أن خطة هذا العام تتضمن عددا من الأمور
 التي تركز على أهداف محددة تستهدف تقديم أعلى مستوى من الخدمة والجودة لراحة الحجاج والمعتمرين، إذ تخصص الصالات لاستقبال المعتمرين لمدة ثمانية أشهر، ويتم تجهيزه لمدة ثلاثة أشهر لاستقبال وفود الحجيج، وتتجدد هذه الخطط وفق المتغيرات التي تظهر حسب الأعداد والمستجدات الصحية والأمنية، بتكاتف جميع الجهود للعاملين في هذا المنفذ.

 وأوضح أنه نظرا لوجود نحو 26 جهة حكومية وتجارية تشارك في تنفيذ الخطة، تحت إشراف إدارة المطار، وبمتابعة
 حثيثة من إمارة المنطقة، ولجنة الحج المركزية، وإشراف اللجنة العليا التي يترأسها وزير الداخلية، لتصل الصورة واضحة عما يجري في الميدان إلى ولاة الأمر أولا بأول.

 وأشار مدير شؤون الحج والعمرة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة إلى أن مجمع الصالات يعد بوابة رئيسة لاستقبال وتوديع أكثر من 80 في المائة من حجاج بيت الله الحرام القادمين من الخارج، وتضم الصالات 14 صالة مهيأة بكل الأدوات والتجهيزات التقنية لإنهاء إجراءات القدوم والمغادرة.

 وقد شهد مجمع الصالات  خلال الأعوام الماضية حزمة من التحسينات التي أسهمت في زيادة عدد الجسور التي توصل
 الطائرة بمبنى المطار، وإنشاء فندق ومناطق خاصة بالتسوق داخل الصالات، وكذلك مناطق خاصة بالمطاعم والمقاهي، ومركز صحي متطور، وزيادة عدد كونترات الجوازات ومواقع الجمارك، وسيور الأمتعة.