وزيرة السياحة التونسية

 أفاد نائب في المجلس الوطني التأسيسي التونسي الاثنين بوجود عريضة موقعة من نواب المجلس تطالب بمساءلة وزيرة السياحة ومسؤول أمني بارز بشأن أنباء عن دخول سياح إسرائيليين للبلاد.
 وقال النائب عن تيار المحبة سعيد الخرشوفي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن أكثر من 80 نائبا من بين 217 وقعوا على عريضة سيتم إيداعها في مكتب رئاسة المجلس في وقت لاحق لمساءلة وزيرة السياحة آمال كربول.
وقال الخرشوفي ”العريضة ستكون للمساءلة وليس لسحب الثقة من الوزيرة”. وترددت أنباء عن دخول 61 سائحا إسرائيليا عبر رحلة بحرية قدمت إلى تونس الأسبوع الماضي لكن لم يتم التأكد من دخولهم عبر المصالح الرسمية.
وأوضح الخرشوفي ”لدينا معلومات مؤكدة عن دخول الإسرائيليين وقد تم استقبالهم كما تم السماح لهم بالقيام بجولة سياحية. نحن الآن بصدد التثبت من الأمر”. وتشمل العريضة أيضا المطالبة بمساءلة الوزير المكلف بالملف الأمني لدى وزير لداخلية رضا صفر بشأن منح الترخيص القانوني إلى السياح الإسرائيليين لدخول تونسي.
وكانت السلطات التونسية منعت في التاسع من آذار/مارس الماضي دخول 14 سائحا إسرائيليا كانوا على متن باخرة راسية بميناء حلق الوادي أثناء قيامها برحلة بحرية. وعللت الداخلية قرارها بعدم استيفاء السياح للإجراءات القانونية من أجل الدخول.
لكن مع ذلك جلبت الحادثة انتقادات دولية لتونس.
وتضغط منظمات قومية عربية من أجل إضافة بند لتجريم التطبيع في الدستور التونسي الجديد لكن المقترح لم يتم تبنيه من قبل غالبية الأحزاب بالمجلس التأسيسي.