سايبروس ايرويز

اعلن وزير الاتصالات القبرصي ماريوس ديميتريادس الخميس ان شركة الخطوط الجوية "سايبروس ايرويز" قد تتوقف عن العمل في حال دانت المفوضية الاوروبية الحكومة بتهمة انتهاك القواعد المتعلقة بالمساعدة المقدمة الى الشركة المفلسة.

ويتعلق قرار بروكسل المنتظر صدوره الجمعة بمساعدة من الدولة بقيمة 31 مليون يورو بشكل زيادة الرأسمال وتقديم قرض بقيمة 73 مليون يورو لانقاذ الشركة.

وتدرس المفوضية الاوروبية جدوى الشركة القبرصية والتأثير على المنافسة جراء هذه المساعدة.

وقال الوزير "في الوضع الذي توجد فيه شركة سايبروس ايرويز فان اي قرار يدين المساعدة يعني انه يتوجب عليها ان تعيد المساعدة وتعلمون ماذا سيحصل عندها، لن يكون امام الشركة اي خيار اخر غير وقف هذه العمليات".

ولم يوضح الوزير متى ستوقف الشركة اعمالها في حال صدور ادانة من بروكسل.

واكد مع ذلك ان خططا اعدت من اجل ضمان المواصلات في الجزيرة المتوسطية.

يشار الى ان شركة الخطوط الجوية القبرصية التي تملك الحكومة 93 في المئة منها تواجه منافسة حادة في الرحلات التي تسيرها الى لندن واليونان، تمر بازمة منذ 2009 وقد الغت عدة وظائف وباعت عدة طائرات ولكن ذلك لم يسمح لها بتخطي هذه الازمة.

وحسب الارقام المتوفرة فان الشركة القبرصية تكبدت في العام 2012 خسارة صافية بقيمة 55,8 مليون يورو اي ضعف ما تكبدته في السنة التي سبقتها.

ومن ناحيتها، اعلنت بورصة نيقوسيا ان الشركة لن تكون ضمن البورصة اعتبارا من 13 كانون الثاني/يناير لانه لم تعلن عن ماليتها منذ عامين.