الهيئة العامة للسياحة والآثار

يحتفل العالم اليوم السبت بيوم السياحة العالمي الذي يوافق يوم السابع والعشرين من أيلول/ سبتمبر من كل عام والذي يقام تحت شعار "السياحة وتنمية المجتمع". وفي مجال شعار هذا العام نفذت الهيئة العامة للسياحة والآثار عددًا من البرامج والأنشطة لتثقيف المجتمع وتنميته سياحيًا.


وعند تأسيس الهيئة العامة للسياحة في عام 2000م، وتحديدًا في مرحلة بناء الإستراتيجية العامة تم إدراج المجتمع وتوعيته والعلاقة معه ضمن الأهداف الرئيسة لهيئة السياحة.


وركزت خطة عمل السياحة والمجتمع على الاستمرار في تعزيز الثقافة السياحية بين فئات المجتمع من مؤسسات وأفراد وقطاع خاص، وما تم إنجازه في العلاقة مع المجتمع تجاوز الكثير من المعوقات والمراحل ومنها مرحلة قبول السياحة في المجتمع.


وأكد رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، أنَّ عمليات تعزيز الوعي السياحي يجب أن تركز أكثر للوصول إلى جميع الفئات في المجتمع، بالإضافة إلى المساهمة المباشرة لتنمية السياحة في بعديها التوعوي والاقتصادي لتحقيق تنمية سياحية مستدامة.


ومن أهم البرامج التوعوية التي نفذتها الهيئة برنامج "السياحة تثري" الذي تعمل الهيئة العامة للسياحة والآثار من خلاله على توعية المجتمعات المحلية بالآثار الإيجابية للسياحة، وإصدار كتيبات "قواعد السلوك السياحي" وكذلك برنامج "لون مع التراث" حيث تسعى الهيئة من خلاله بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم إلى تعزيز الثقافة السياحية في المجتمع المدرسي.


ونفذت الهيئة برنامج التربية السياحية المدرسية "ابتسم" ويُعد استكمالًا للسعي نحو تعميق الثقافة السياحية لدى المجتمع ويهدف البرنامج لغرس ثقافة العمل السياحي لدى الطلاب بما يسهم في توطين ثقافة العمل في قطاع السياحة لديه. وقد حصل البرنامج على جائزة "يوليسيس" 2008 للإبداع السياحي.