انطلق اليوم الثلاثاء التشغيل التجاري لامتداد خط مترو الجزائر من برج الكيفان إلى قهوة شرقي على مسافة أكثر من 4 كم ليمتد بذلك خط المترو من المحطة المتعددة الأصناف للمعدومين إلى قهوة شرقي.
ومن المتوقع أن يتم التشغيل التجاري لكامل امتداد الخط الشرقي من برج الكيفان إلى غاية درقانة (7 كم) في تسرين الأول المقبل حسب توضيحات وزير النقل عمار غول الذي أشرف على افتتاح هذا الشطر رفقة والي ولاية الجزائر عبد القادر زوخ.
وبفتح هذا الشطر الجديد أصبح ترامواي الجزائر يمتد على مسافة أكثر من 20 كم بحيث تم استغلال أول شطر منه يربط بين برج الكيفان و حي زرهوني مختار (7.2 كم) في 2011 قبل أن يتم تمديده إلى المحطة المتعددة الأصناف للمعدومين ليلتقي مع المترو و المصاعد الهوائية للعناصر.
ويرمي قطاع النقل أيضا إلى تمديد ترامواي الجزائر غربا من محطة المعدومين إلى غاية دالي ابراهيم (غرب العاصمة) حيث تم الانتهاء من دراسات الجدوى للمقطع من المعدومين إلى بئر مراد رايس في انتظار الدراسات الخاصة بالمقطع من بئرمرادرايس إلى دالي ابراهيم.
ويضمن ترامواي الجزائر حاليا تنقل حوالي 2ر1 مليون مسافر شهريا غير أن شركة استغلال الترامواي "سيترام" تطمح إلى الوصول إلى حوالي 1.4 مليون مسافر شهريا حسب التوضيحات التي قدمت للسيد غول الذي كان يقوم بجولة تفقدية لعدد من مشاريع النقل بالعاصمة.
ولدى زيارته إلى ميناء العاصمة أعطى الوزير إشارة الانطلاقة لنقل حاويات البضائع  إلى الميناء الجاف بالرويبة عبر السكة الحديدية لتسريع تحويل البضائع وتفادي تكديسها بالميناء و بالتالي تخفيض الضغط عنه.
وفي هذا الخصوص، أوضح الوزير أن نقل الحاويات سيكون بوتيرة عشر رحلات يوميا على أن يتم تكثيف عدد الرحلات للمساهمة أيضا في التقليل من الازدحام في العاصمة الذي تتسبب شاحنات نقل البضائع بنسبة كبيرة فيه.
كما أشار السيد غول إلى عملية تمت دراستها مع والي العاصمة تخص توسيع ميناء الجزائر و تطهيره و تزيينه دون ذكر مزيد من التفاصيل.
وقام وزير النقل خلال هذه الزيارة بوضع حيز الخدمة أول عداد رقمي بشارع العربي بن مهيدي بالعاصمة يسمح باقتناء التذاكر لركن المركبات بطريقة منظمة على أن تعمم العملية على مناطق أخرى.
كما قام بتفقد مشروع موقف سيارات ذكي بساحة أول ماي يستطيع استيعاب 16 مركبة عوض مركبتين على مساحة لا تتجاوز 40 متر مربع حيث سيسمح هذا النوع من المواقف فور دخوله حيز الخدمة و تعميمه إضافة إلى المواقف السبعة الكبرى طور الانجاز بحل مشكل ركن السيارات بالعاصمة و القضاء على الركن العشوائي الذي يسبب الازدحام.
كما أفاد السيد غول أن عملية تقييم العروض الخاصة بإنجاز 500 نقطة للإشارات الضوئية سيتم الانتهاء منها في جوان المقبل للانطلاق مباشرة في الأشغال.
و في سياق آخر ذكر والي العاصمة عبد القادر زوخ أن مختلف وسائل النقل الجماعية من مترو و ترامواي ستكون مجانية يوم الخميس المقبل تاريخ الاقتراع للانتخابات الرئاسية لتسهيل تنقل المنتخبين إلى مكاتب الاقتراع.