المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

تلقى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء عرضا لإقامة مشروع إنشاء قطار ذي خط أحادي معلق (مونوريل) للربط بين محافظة القاهرة ومدينة 6 أكتوبر ، وعقد اجتماعا بحضور عدد من الوزراء والمهندس هانى عازر مستشار مجلس الوزراء لمناقشة المشروع.

وفي بداية الإجتماع ، قدمت إحدى الشركات العالمية عرضا للمشروع ، حيث أشارت الى أن لها سابقة أعمال في مثل تلك المشروعات بالمملكة العربية السعودية والإمارات ودول أخرى كالبرازيل ، موضحة أن التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ نحو 1.5 مليار دولار.

وأشار مسؤولو الشركة الى أن القطار يعد أحد الحلول العصرية لحل مشاكل الازدحام داخل المدن المقامة بالفعل ، مؤكدين على أنه مشروع سيحظى بتقدير مرتادي النقل الجماعي ، حيث أنه يراعي كافة المتطلبات المتعلقة بنظافة البيئة وخفض مستوى الضجيج ، ويلائم محيطه المعماري ويتمتع بمميزات التركيب السهل ، ويتضمن أعلى وسائل الراحة ، فضلا عن تقنيات استخدام الطاقة بكفاءة عالية ، موضحين أنه يعمل بصورة آلية التشغيل بالكامل ، وتصل سرعته الى 80 كم مترا في الساعة.

وأضاف مسؤولو الشركة أن خط القطار سيمتد بطول 26 كم من مدينة 6 أكتوبر حتى محطة إمبابة ، وله قدرة على نقل مليون راكب يوميا ، بمعدل قطار كل دقيقة ونصف ، كما يمكن لاحقا مده للربط بين القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة.

من جانبه ، قدم رئيس الوزراء الشكر للشركة على العرض الذي قدمته ، مؤكدا على ضرورة دراسة نماذج مختلفة لتمويل المشروع ، بما يضمن تنفيذه طبقا للمواصفات العالمية وبأقل تكلفة ممكنة.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أن رئيس الوزراء ، أكد خلال الاجتماع على أن المشروع يعد واحدا من ضمن مشروعات النقل الكبرى التي تسعى الدولة الى إقامتها في المرحلة الحالية ، جنبا الى جنب مع المشروعات الأخرى التي سيتم طرحها خلال مؤتمر قمة مصر الاقتصادية المزمع عقده خلال الربع الأول من العام القادم.

حضر الاجتماع وزيرا النقل والاسكان ، والمهندس هاني عازر مستشار مجلس الوزراء لشئون النقل والمواصلات والأنفاق، وممثلون عن شركات عالمية ومصرية.