بدأت النيجر أعمال مشروع ربطها بالبحر عن طريق السكك الحديدية ليربط بين "نيامي" وميناء "كوتونو" العاصمة الاقتصادية لبنين وذلك في غضون عامين.
وذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم (الاثنين) أن تكلفة هذا المشروع تقدر ب 700 مليار فرنك غرب أفريقي (07ر1 مليار يورو) وسيتم تمويله من قبل المجموعة الفرنسية "بولوريه".
وأضاف الراديو أن رئيس النيجر "محمدو إيسوفو" ورئيس بنين "بوني يايي" فضلا عن نظيرهما التوجولي "فور جناسينجبيه" قاموا بتفقد المشروع حيث ركبوا في نموذج لسيارة الركاب وقاموا بجولة لنحو نصف كيلومتر.
ومن جانبه، قال رئيس النيجر أنه مر 80 عاما وبلاده تنتظر هذا القطار، كما اكد رئيس بنين، بدوره، أن بلاده تكتب صفحة جديدة في تاريخها حيث أعطى يوم الثلاثاء الماضي الضوء الأخضر لـ "كوتونو" لبدء أعمال المشروع من جانب بنين.
وأوضح الراديو أن مشروع ربط "نيامي -كوتونو" سيكون بمثابة العمود الفقري لـ "حلقة السكك الحديدية" لنحو 800ر2 كيلومتر بدءا من "أبيدجان" (كوت ديفوار) وصولا إلى "كوتونو" مرورا بـ "واجادوجو" و"نيامي".
يذكر أن رئيسي الدولتين قاما بتوقيع بروتوكول اتفاق في شهر نوفمبر عام 2013 وتم إنشاء شركة متعددة الجنسيات برأس مالي يقدر ب 70 مليار فرنك غرب أفريقي (107 ملايين يورو).