معبر رفح

فتحت السلطات المصرية، صباح الثلاثاء، معبر رفح البري الفاصل بين جمهورية مصر العربية وقطاع غزة لخروج الحجاج الفلسطينيين.
وأكدت هيئة المعابر أن الجانب المصري فتح معبر رفح لخروج الدفعة الثانية من حجاج بيت الله الفلسطينيين، مشيرة إلى انه وحتى هذه اللحظة خرجت 5 حافلات تقل حجاج من قطاع غزة إلى الجانب المصري تمهيدًا لنقلهم لمطار القاهرة الدولي، وأضاف شهود عيان أن الحركة ما زالت مستمرة على المعبر بصورة طبيعية.
وغادر مطار القاهرة الدولي فجر الثلاثاء، 798 حاجا وحاجة وهم من الدفعة الأولى، متوجهين إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة في طريقهم لأداء فريضة الحج للعام 2015.

وذكر مدير عام الخطوط الفلسطينية الكابتن عارف حمدان، أن الحجاج غادروا مطار القاهرة على ثَلاث رحلات كل رحلة تقل (266) حاجا، مشيرا إلى أن عملية المغادرة كانت ميسرة وسهلة للحجاج بالتنسيق مع السلطات المصرية التي لم تتأخر لتقديم المساعدة لتسهيل مغادرتهم من معبر رفح البري حتى وصولهم مطار القاهرة .

وأعلن مصدر مسؤول في ميناء رفح البري أنه بدأ بالفعل وصول الحجاج من قطاع غزة، وجار إنهاء إجراءاتهم، حيث يتم نقلهم في أفواج إلى مطار القاهرة الدولي في طريقهم إلى الأراضي السعودية ، مشيرا إلى أنه سبق افتتاح الميناء أمس بناء على موافقة السلطات المصرية لاستقبال الحجاج ، وقد وصل ثلاثة أفواج ضمت 810 من الحجاج القادمين من قطاع غزة وتم نقلهم على دفعات إلى مطار القاهرة الدولي للسفر إلى الأراضي السعودية لأداء الفريضة.
يذكر أنه تم إغلاق ميناء رفح البري عقب حادث كرم القواديس يوم 24 تشرين الثاني/أكتوبر الماضي، إلا أنه يتم افتتاحه استثنائيا لعبور العالقين والحالات الإنسانية ولإدخال المساعدات