مطار الملك عبدالعزيز

عبرت " الهيئة العامة إلى الطيران المدني السعودي " عن استيائها حول ما تداولته بعض وسائل الاعلام والمواقع الإلكترونية عن نتائج تصويت أجراه (موقع دليل النوم في المطارات) بشأن تصنيف مطار الملك عبدالعزيز الدولي .

وأعربت الهيئة عن استيائها لما نشرته تلك  الصحف على لسان مصدر مسؤول في الهيئة لم يسميه الموقع ، وأكدت عدم صحة هذا التصريح.

وأضافت أن  الموقع الذي أجرى التصويت موقع شخصي، ولا يمكن مقارنته بالمنظمات المتخصصة، ولكن "الهيئة العامة إلى الطيران المدني" تُقدر وتحترم مختلف الآراء وتتقبل بصدر رحب الانتقادات وما تخلص إليه استطلاعات الرأي.

وأكدت الهيئة أن مؤشرات القياس الآداء التشغيلي في المطارات تُقيم مستوى الخدمات بشكل مستمر، وأوضحت أنها  تُدرك وجود سلبيات في مستوى الخدمات في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وأن مستوى المرافق الحالية لا ترتقي إلى مستوى التطلعات، سواء من حيث الخدمات أو الطاقة الاستيعابية مهما طالها من تطوير وتحسين نظرًا إلى محدودية المرافق.

وأكدت أنها تعمل على إنشاء  مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد والمتوقع إنجازه قبل نهاية عام 2015،  الذي يستوعب (30) مليون مسافر سنويًا علمًا بأن المرحلة الثانية من المطار الجديد سترفع من طاقته الاستيعابية إلى (43) مليون مسافر وصولًا إلى (80) مليون مسافر في مرحلته الثالثة.

وشددت على اضطلاعها في الوقت الراهن على تنفيذ خطة تطوير وتحديث منظومة مطارات المملكة  لاستيعاب الحركة الجوية المتزايدة ورفع مستوى الخدمات.

 وأشارت إلى وجود  خطط  تتضمن دراسة  احتياج سوق النقل الجوي وخدماته في المملكة حتى عام 2040م، و مشاريع تطوير مطارات ومنها "مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد ، مشروع تطوير مطار الملك خالد الدولي في الرياض ،، ومشروع مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد في المدينة المنورة ،و مطار الملك عبدالله بن عبد العزيز الجديد في جازان ومطار أبها ومطار الأمير نايف بن عبدالعزيز في القصيم".