مطار دبي

تنتهي الأعمال في المدرج الشمالي من مطار دبي الدولي في غضون أسبوعين، على أن تتسلم مؤسسة مطارات دبي المدرج من شركة المقاولات والشركات الفنية قبل الموعد المقرر بعشرة أيام، لتبدأ أعمال التشغيل التجريبي، ويدخل مراحل التشغيل العملي قبل الموعد المقرر في 20 تموز/يوليو، بنحو 10 أيام إلى أسبوع على الأقل.
وأكّدت مصادر مطّلعة أنَّ الأعمال الجارية في المدرج الشمالي تجاوزت نسبة تنفيذها 80%، بما في ذلك أعمال الرصف وتركيب الكابلات، والدخول في مراحل التركيبات الفنية، وأنظمة الإضاءة، في الوقت الذي تجري فيه أعمال التطوير وفق برنامج محدد لتقليل الوقت المتوقع بـ 50 يوماً.
وتسعى مطارات دبي إلى تسريع أعمال التطوير والتحديث للمدرج الشمالي، بعد إنجاز المدرج الجنوبي في 27 يوماً، عوضًا عن 31 يوماً، على مدى أيار/مايو الماضي، ويأتي ذلك لسرعة استعادة الحركة الجوية في مطار دبي، التي تراجعت.
وتشير الإحصاءات الصادرة عن الهيئة العامة للطيران المدني إلى أنَّ الحركة الجوية في مطار دبي تراجعت، للمرة الأولى، في أيار/مايو 2014، إلى 22,4 ألف رحلة، مقابل 30,1 ألف في الفترة نفسها من العام الماضي، بانخفاض 7,7 آلاف رحلة، بنسبة 25,5%، لتنخفض حصة المطار من إجمالي الحركة على مستوى الدولة من 45,9% الى 34,5%.
وعلى الرغم من التراجع في الحركة في أيار/مايو الماضي، إلا أن عدد الرحلات عبر مطار دبي، من كانون الثاني/يناير حتى أيار/مايو 2014، بلغ 153,7 ألف رحلة، بحصة 46% من إجمالي الحركة في الدولة، مرتفعاً من 147,6 ألف رحلة في الفترة نفسها من العام الماضي، بحصة نسبتها 45,8% من الحركة الجوية العامة في الدولة.
وتراجعت الحركة الجوية في الإمارات، خلال أيار/مايو 2014، متأثرة ببطء الحركة في مطار دبي، منخفضاً بأكثر 1,5%، متراجعاً إلى 64,9 ألف رحلة، مقابل 66 ألف رحلة في أيار/مايو 2013، بانخفاض 1041 رحلة، وهو المعدل المتوقع في حزيران/ يونيو الجاري، وبصورة أقل في تموز/يوليو المقبل، عبر التسريع ببرنامج تشغيل المدرج الشمالي في المطار.
وأبرزت التوقعات أنَّ أداء مطار دبي سيكون أفضل بعد تحسن الحركة، في ضوء إنجاز تحديث المدرجين، ودخولهما حيز العمل بكامل طاقتيهما في منتصف تموز/يوليو المقبل.
وقامت العديد من شركات الطيران بتحويل رحلاتها إلى مطار آل مكتوم الدولي في دبي ورلد سنترال، خلال فترة برنامج التطوير، فيما يتواصل برنامج التطوير بوتيرة سريعة بالتنسيق بين مؤسسة مطارات دبي وفرق التشييد في مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية.