أحد الفنادق في عسير


وصل إشغال منشآت الإيواء في منطقة عسير من فنادق وأجنحة وشقق مفروشة ووحدات سكنية، نسبة تراوحت ما بين 95% إلى 100% في موسم الصيف حتى الآن بحسب مدير فرع الهيئة العامة للسياحة في منطقة عسير الأمين العام لمجلس التنمية السياحة ومهرجان "أبها يجمعنا" محمد العمرة.

وأشار العمرة إلى أن المنطقة شهدت إقبالًا متزايدًا من مختلف مناطق المملكة ودول الخليج العربي، وأن الهيئة تعمل حاليًا على إعداد إحصائات بأعدادهم وحجم إنفاقهم من مركز ماس التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار وقال إن الموسم السياحي في منطقة عسير نجح بنسبة فاقت التوقعات، على الرغم من التخوف من وجود شهر رمضان في منتصفه.

وبين بأن جولات الرقابة التفتيشية لـ 4 فرق لا تزال مستمرة على منشآت الإيواء السياحية بهدف الالتزام بالتسعيرة المحددة من قبل الهيئة وبالخدمات من نظافة وتطبيق اشتراطات التصنيف ومتابعة مخالفات التشغيل دون ترخيص أو ما يطلق عليهم الدخلاء على السوق.

وأكد تسجيل الفرق لأكثر من 300 مخالفة نتيجة عدم وجود تراخيص ولعدم التزامها بالتسعيرة وبالخدمات المقدمة وفقا للتصنيف الممنوح، وأصدرت على ضوئها عقوبات لـ 42 منشأة، وغلق موقت لمنشأتين، بخلاف عقوبات جديدة لمنشآت أخرى ستصدرها الهيئة على مراحل. وأوضح العمرة أن الحملات التفتشية مستمرة إلى نهاية الموسم السياحي وبعد نهايته أيضا، يتم خلالها المتابعة الميدانية مع النزلاء والاستماع إلى أي ملاحظات في الميدان أو الشكاوى على الرقم المخصص لهذا الغرض 19988 والذي يستقبل الشكاوى على مدار الساعة ويتعامل معها من قبل فريق مختص، ومن ثم يتولى متابعتها فرق ميدانية، متابعًا في هذا الصدد أن الرقابة  تشمل  "31 فندقًا و1027 وحدة سكنية" .