جولة تعريفية في العين

/ نظمت "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" جولة تعريفية في مدينة العين لـ15 ممثلا عن كبرى الشركات السياحية ومنظمي الجولات السياحية العاملين في دولة الإمارات .

وتضمن برنامج الجولة التعريفية التي استمرت يومين زيارة مدافن تعود إلى العصر الحجري عند سفح جبل حفيت وآثار ترجع إلى العصر البرونزي في منطقة حديقة آثار الهيلي ومتحف قصر العين المقر السابق للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وقلعة الهيلي التاريخية ومتحف العين الوطني الذي يسلط الضوء على تاريخ وتراث المدينة العريق.

كما تفقد وكلاء السفر والسياحة الذين يمثلون أبرز الشركات المتخصصة في أبوظبي ودبي واحتي العين والقطارة ومواقع أثرية تعود إلى العصر البرونزي في قلعة القطارة ومركز الفنون وسوق القطارة الذي يحتضن خلال شهر أكتوبر المقبل المهرجان الوطني الأول للحرف والصناعات التقليدية.

وامتدت الجولة أيضا إلى حديقة المغامرات المائية "وادي آدفنجر" ومنشآت فندقية ومرافق تنظيم المؤتمرات والفعاليات في المدينة ومنها منتجع "وان تو وان عين الفايضة" وفندق "هيلي ريحان روتانا" من فئة الخمس نجوم الذي يضم 254 غرفة والقريب من المعالم الأثرية والطبيعية والمركز التجاري "واحة الهيلي مول".

وأشار المشاركون في الجولة إلى الفرص السانحة لتطوير جولات وبرامج تعكس ثراء وتميز البيئة الطبيعية والإرث التاريخي والثقافي للعين بما في ذلك المواقع المدرجة على قائمة "اليونسكو" للتراث الإنساني العالمي.

وقال سلطان الظاهري المدير التنفيذي لقطاع السياحة بالإنابة في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة " نطمح إلى زيادة الأثر الاقتصادي للنشاط السياحي في العين من خلال الاستفادة من تنوع خارطتها السياحية وتطوير باقات وبرامج تعتمد على معالمها التاريخية والتراثية ومواقع التراث العالمي..و ندرس بعناية آراء شركائنا واستثمار خبراتهم لتحقيق أقصى استفادة من جهودنا لتعزيز الوعي بالوجهة السياحية في العين إلى جانب الارتقاء بالتجربة المقدمة للزوار عبر طرح باقات عطلات متكاملة".

من جانبه أوضح حميد المهيري رئيس وحدة تنسيق منظمي الجولات السياحية والسياحة الترفيهية ان الهيئة تركز على تقديم منتج سياحي منفرد بحد ذاته في العين يستقطب عددا أكبر من الزوار وتحفيزهم على تمضية عطلات أطول بها والعودة مجددا اليها لاكتشاف معالمها الطبيعية ومرافقها الترفيهية التي تتطور بصفة مستمرة.

وتعتبر العين من أقدم المناطق التي استوطنها الانسان بصورة متصلة في العالم وتحيط بها المرتفعات الصخرية الشاهقة وتغذيها ينابيع طبيعية تروي مزارع النخيل التي شكلت مصدرا للغذاء والمأوى على مدى قرون طويلة تعود إلى ما يزيد على سبعة الاف عام وأدرجت "اليونسكو" 5 مواقع في العين على قائمة التراث الانساني العالمي خلال العام 2011.

وتحتضن العين حاليا 16 فندقا ومنتجعا توفر الفان و16 غرفة واستقبلت في الأشهر الـ5 الأولى من العام الجاري 147 الفا و 386 نزيلا بزيادة 15 بالمائة عن الفترة نفسها من العام الماضي والذين أمضوا 297 الفا و960 ليلة فندقية بزيادة نسبتها 16 بالمائة عن الفترة ذاتها من 2013 وبمتوسط ليلتين للنزيل الواحد.