الهيئة العامة للسياحة والآثار

عقد في مقر الهيئة العامة للسياحة والآثار مؤخرًا، اجتماع لتفعيل قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 13 ربيع الآخر1436هـ بشأن الترخيص لمباني إسكان الحجاج لاستخدامها لإيواء المعتمرين والزوار، وذلك بحضور مسؤولي عدد من الجهات المعنية بتنفيذ القرار. 

وجاء الاجتماع بتوجيه من رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، للتنسيق بين الجهات المعنية بتفعيل قرار المجلس، وإشراكهم في وضع الآليات والإجراءات المتعلقة بتطبيق النظام. 

وناقش الاجتماع، الذي ترأسه مدير عام إدارة التراخيص في الهيئة المهندس عمر المبارك، بحضور رئيس لجنة إسكان الحج عادل بن درويش ديولي، ومسؤولين من وزارة الشؤون البلدية والقروية، والمديرية العامة للدفاع المدني، أهداف وإجراءات الترخيص لمساكن الحجاج، وآلية العمل طوال العام في استقبال المعتمرين، ورفع مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى توضيح أدوار الجهات المختصة، وبحث اشتراطات الحد الأدنى للترخيص لمرافق الإيواء. 

وتناول الاجتماع عددًا من الموضوعات المتعلقة بتفعيل القرار والربط التقني بين الهيئة والجهات ذات الاختصاص المعنية بالتراخيص، وذلك للتسهيل على المستثمرين المشغلين. 

وأوصى الاجتماع بمراجعة الحد الأدنى من متطلبات التشغيل الفندقي الذي تم وضعه من قبل الهيئة لمنشآت الإيواء السياحي في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتزويد الهيئة بكل ما لدى كل جهة من نماذج واشتراطات ليتم دراستها من قبل الأعضاء وإبداء الرأي حيالها، بالإضافة إلى تزويد الهيئة بقائمة المنشآت المرخصة لإسكان الحجاج ترغب تشغيلها كمباني لسكن المعتمرين طوال العام من قبل وزارة الحج، إلى جانب الاتفاق على عقد اجتماع يخصص للربط الالكتروني بين الهيئة والجهات المختصة وما تم حياله.