مطار جدة

أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني سليمان بن عبدالله الحمدان، أنه تم بجهود كل العاملين في مجمع صالات الحج والعمرة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي، تقليص زمن إنهاء إجراءات الحجاج في وقت قياسي تراوح ما بين 10 إلى 40 دقيقة، معتبرا ذلك إنجازا كبيرا نفخر ونعتز به، وهو جهد لم يكن ليتحقق لولا تضافر كل الجهات العاملة بالمطار.

وأضاف أن الهيئة أنهت من خلال مجمع صالات الحج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، حتى أمس إجراءات وصول مليون و400 ألف حاج بكل سهولة وأريحية.
معدلات الحركة الجوية

وجاء ذلك في تصريح صحافي عقب زيارته الإثنين لمجمع صالات الحج والعمرة وبرج المراقبة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي. وأشار الحمدان إلى أن معدلات الحركة الجوية خلال موسم الحج ترتفع بشكل ملحوظ حيث تتراوح الحركة الجوية في اليوم الواحد بين 650 و800 حركة جوية، ويقوم العاملون ببرج المراقبة، ببذل كل الجهود اللازمة لتأمين وسلامة الرحلات في عمليات الهبوط والمغادرة، وجميعهم - ولله الحمد- من أبناء الوطن الأكفاء والمميزين في عملهم.

وكان الحمدان  بدأ زيارته ببرج المراقبة حيث تفقد سير العمل بالبرج وآلية عمل المراقبين الجويين، التي تتمثل في إصدار تعليمات الإقلاع والهبوط لقائدي الطائرات وتوجيهها للمدرجات، من خلال منظومة متكاملة من الأنظمة والأجهزة المتطورة تقنيا، والتي تقدم أفضل الخدمات الملاحية الحديثة لتأمين مستوى السلامة والانسيابية لكل الرحلات، وموقع عمل مراقبة الحركة الأرضية لساحة الحج في برج المراقبة. والتقى الحمدان خلال الزيارة بالعاملين في البرج، مشيدا بالدور الكبير الذي يقومون به في سبيل تأمين سلامة وحركة الطائرات، والجهود التي يبذلونها بشكل خاص خلال موسم الحج كل عام في سبيل خدمة ضيوف الرحمن.

كما زار الحمدان مكتب خطط طيران رحلات الحج، والذي يعمل على مدار 24 ساعة ابتداء من بدء عمليات موسم الحج في أول ذي القعدة وحتى 15 محرم، حيث يقوم المكتب بتسهيل استقبال خطط طيران رحلات الحج وضمان إدخالها في أنظمة المراقبة الجوية وإرسالها لجميع مراكز المراقبة الدولية على خط سير الرحلة. عقب ذلك، زار الحمدان مجمع صالات الحج والعمرة بالمطار واطلع على سير العمل بالمجمع، والتقى عددا من الحجاج. وشملت زيارته صالة السفر رقم "13" مستقبلا ركاب إحدى رحلات الحجاج القادمة من ماليزيا، مقدما لهم الهدايا التذكارية.