المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في السعودية

أعلنت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في السعودية، عن موعد وصول أول قطار كهربائي سريع إلى المملكة ضم مشروع قطار الحرمين بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وقال الرئيس العام للمؤسـسة، لمهندس محمد السويكت، إن القطار الأول سيصل بنهاية 2014.

وقال السويكت، الذي أنهى زيارة إلى إسبانيا مؤخرا، إن ا«لعمل جارٍ هناك على تصنيع 12 قطارا بمحركين، متوقعا أن يبدأ التشغيل التجريبي للقطار في الربع الأول من 2015».

وقال السويكت إن «التشغيل التجريبي سيعالج الملاحظات ويتداركها في جميع القطارات الأخرى، خاصة في ظل الأجواء الخاصة ودرجات الحرارة والرطوبة العالية في المنطقة».

وأضاف: «ستعمل القطارات تجريبيا بين المدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، حيث تم الانتهاء من العديد من الأجزاء الأساسية وجزء كبير من الخط الحديدي، ويتم تركيب أعمدة الكهرباء، ومد الكيبل الأرضي على مسافة طويلة في الوقت الحالي».

وأوضح السويكت أنه يتم استكمال الخط الحديدي حاليا، بعد استكمال الأجزاء الأساسية للخط الحديدي وربط الكهرباء، وسيتم التشغيل التجريبي حتى وصول السرعات إلى 300 كيلومترا في الساعة والاطمئنان على سلامة جميع المراحل.

وحول الطاقة الاستيعابية للقطار، أوضح رئيس الخطوط الحديدية أن قطارات مشروع الحرمين السريع تستوعب نحو 417 راكبا في القطار الواحد، وتم رفع طاقتها الاستيعابية نظرا لموسم الحج والعمرة وكثافة الركاب في الرحلات بين المدينة - مكة، وبين مكة - جدة والمدينة - جدة، وجدة- مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية -المدينة.