منطقة جدة التاريخية

زار الـ18 عضوًا، أعضاء اللجنة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان في منظمة التعاون الإسلامي منطقة جدة التاريخية، ودعمت الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة مكة المكرمة الزيارة بتوزيع عددًا من الكتيبات والنشرات المتخصصة، كما رافق الوفد مدير مكتب الهيئة في المنطقة التاريخية المهندس سلطان فادن.

وبدأت الجولة من باب جديد بجوار دوار البيعة، حيث قدم المهندس فادن، شرحًا وافيًا عن المعالم الرئيسية والمباني القديمة والرواشين والبوابات وأسوار جدة التاريخية، كما تم الإطلاع على بعض البيوت التاريخية التي يقوم ملاكها بترميمها حاليًا، بالإضافة إلى عدد من المواقع التي تزخر بها المنطقة، والتي لا تزال تحتفظ بهويتها وقيمتها التاريخية.

وشملت الزيارة وقوف الوفد الزائر على أعمال الترميم لمسجد الشافعي والتي هي في مراحلها النهائية، حيث من المتوقع أن تنتهي خلال الأربعة أشهر المقبلة، بعد ذلك توجه الوفد إلى برحة نصيف وتم تعريفهم بمسار الحج ومسار عثمان بن عفان رضي الله عنه، بالإضافة إلى تقديم معلومات عن ما يمثله بيت نصيف من أهمية تاريخية ووطنية.

واختتمت الجولة بزيارة لمقعد جدة وأيامنا الحلوة، واطلع أعضاء الوفد على عدد من الصور المتنوعة، كما عاينوا عددًا من المقتنيات والمعروضات القديمة التي تحكي تاريخ جدة عبر العصور.