الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

أقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، السبت، وزير النقل لزهر هاني وعددا من كبار المسؤولين بالخطوط الجوية الحكومية لفشل تسيير القطاع.

وأصدر مكتب رئيس الوزراء الجزائري عبدالعزيز جراد بياناً حصلت "العين الإخبارية" على نسخة منه، أعلن فيه أن رئيس البلاد أنهى مهام وزير النقل لزهر هاني بعد 6 أشهر فقط من تعيينه على رأس الوزارة في يونيو/حزيران 2019.

تبون يحسم الجدل.. وقع تعديلات الدستور وموازنة 2021
خشية الإفلاس.. الجزائر تغلق جميع مكاتب الخطوط الجوية حول العالم
وكلف تبون وزير الأشغال العمومية فاروق شيالي بمهام وزير النقل بالإنابة.

كما أنهى الرئيس الجزائري مهام المدير العام لشركة الخطوط الجوية الحكومية بخوش علاش، والذي تولى منصبه في فبراير/شباط 2017، وكذا إنهاء مهام مسؤول الإطعام بالشركة ذاتها.

وزير النقل الجزائري المقال لزهاري هاني

وكشف بيان الحكومة الجزائرية عن دوافع الرئيس الجزائري لإقالة وزيره للنقل ومسؤولين في الخطوط الجوية، وأشار إلى أن "القرار جاء بعد قيام شركة الخطوط الجوية الجزائرية بعملية استيراد للوازم مرتبطة بنشاط خدمات الإطعام دون الأخذ بعين الاعتبار الظرف الاقتصادي الوطني والتوجيهات المالية الرامية لتكريس تسيير عقلاني للعملة الصعبة وضرورة إيلاء الأولوية للإنتاج الوطني".

وجاء قرار إقالة الوزير "لزهاري" بعد الاجتماع التقييمي الأخير لمجلس الوزراء الذي عقده تبون، الإثنين الماضي، وأبدى خلاله انزعاجه "وعدم رضاه" عن بعض القطاعات بينها الداخلية والنقل والجامعات، وأداء بعض المحافظين في تنفيذ مشاريع التنمية.

المدير العام للخطوط الجوية الجزائرية المقال

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قررت الحكومة الجزائرية إغلاق جميع مكاتب شركة الخطوط الجوية عبر العالم البالغ عددها 40 وكالة، في محاولة لإنقاذها من شبح الإفلاس، وبعد أن كشفت التحقيقات الأمنية عن توظيف أبناء مسؤولي الشركة ومسؤولين نافذين من نظام بوتفليقة.

وبلغت خسائر شركة الخطوط الجوية الجزائرية الحكومية في 2020 نتيجة توقف الرحلات بسبب جائحة كورونا 14 مليار دينار (300 مليون دولار)، و6 ملايين دينار خسائر النقل البحري (45 مليون دولار).

قد يهمك أيضا:

تبون سيعود لألمانيا لاستكمال العلاج أو الخضوع لجراحة

تقارير تؤكّد أن الرئيس تبون سيعود إلى ألمانيا لمتابعة العلاج