الاكتشاف عبارة عن 3 توابيت خشبيَّة

عثرت بعثة فرنسيَّة عاملة في مقبرة الآلهة الفرعونيَّة باستت، في منطقة سقارة في محافظة الجيزة، على تابوت مغنية الكورال المقدس "تات أخت" التي عاشت بين فترة حكم الأسرة الـ22(950 قبل الميلاد) والأسرة 24(730 قبل الميلاد). وأوضحت وزارة الدولة لشؤون الآثار المصريَّة، في بيان لها، أنه تم العثور "على تابوت المغنية المكون من ثلاثة توابيت خشبية متداخلة خلال قيام البعثة الفرنسية بأعمال التنظيف ورفع الرديم بالمقبرة الخاصة بمرضعة الملك توت عنخ آمون من الأسرة الـ18 (1300 قبل الميلاد) في جبانة البوبا ستيتية المنسوبة إلى الآلهة باستت".
وأشار رئيس قطاع الآثار الفرعونيَّة في المجلس الأعلى للآثار علي الأصفر، إلى أنّ الاكتشاف عبارة عن 3 توابيت متداخلة ببعضها ومصنوعة من الخشب ومصممة على شكل إنسان، مؤكّدًا أن اثنين من هذه التوابيت هما الأوسط والداخلي بحالة جيدة ومزخرفين بنقوش مميزة تمثل وجه المتوفاة.
وحتى الآن لم تقم البعثة بفتح التابوت الثالث الذي يعتقد أنّ داخله المومياء الخاصة بالمغنية "تات أخت".
وعثرت البعثة داخل التابوت الأوسط على بعض الأدوات الجنائزية، تتمثل في مسندين خشبيين للرأس وصندوق خشبي مستطيل الشكل مطعم بالعاج ويحتوي علي أدوات للزينة عبارة عن أداة على شكل ملعقة بجسم غزالة ومكحلة للعين أسطوانية الشكل ومجموعة خرز من الفاينس(نوع من السيراميك كان يصنعه قدماء المصريين) وتميمة من الفاينس.