الباحث كفاح الأمين

انتهى الباحث كفاح الأمين من تأليف المجلدات الوثائقية الكاملة التي اختار لها اسم "يوميات بغدادية" ضمن إنجازات بغداد عاصمة الثقافة.

وأوضح المدير العام في دائرة الفنون التشكيلية، شفيق المهدي، لـ"العرب اليوم"، أنه سيجرى تنظيم حفل توقيع للمجلد وإهداء نسخ منه إلى عدد من المكتبات العراقية والشخصيات المرموقة في الأوسط الثقافية والفنية والأدبية.

وأضاف "سيتم توزيع نسخ كاملة من هذا السفر على المكتبات والمعاهد والكليات كافة التي تعنى بالفن والأرشفة ومنها كليات الفنون الجميلة في أنحاء العراق"، لافتًا أن المجلدات تحوي على دورة كاملة ليوميات بغدادية وهي عبارة عن 9 مجلدات تضم 100 عام من تاريخ بغداد منذ العام 1920 إلى 2010 موثقة بالصور والوثائق وضمت 1800 صفحة من الوثائق والصور.

وبيّن المؤلف كفاح الأمين "أن العمل على هذه المجلدات جاء على شكل (كرنولوجيا) ومعناها الوثائق المبثوثة في متن الكتاب"، مبرزًا أنَّها على شكل تسلسل تاريخي ومتتابع حسب الجدول الزمني لحدث الوثيقة.

والمؤلف كفاح الأمين يعمل صحافي، تخرج من جامعة موسكو عام 1982 وحاز على درجة "ماجستير صحافة"، ووثق العديد من الأحداث السياسية والثقافية داخل وخارج العراق في تسعينيات القرن المنصرم، وكان له عدة معارض فوتوغرافية داخل وخارج البلد، وصدرت له مطبوعات كان منها "ذاكرة الحجر"، ولمن هذه الحرب"، و"طعنة الضوء".