وزارة الثقافة السورية

أعلنت وزارة الثقافة السورية أسماء الفائزين بجائزة الدولة التقديرية للعام 2015؛ إذ ذهبت جائزة مجال الفنون للمخرج السينمائي عبداللطيف عبدالحميد، وفي مجال الآداب تم تكريم الكاتب المسرحي عبدالفتاح قلعه جي، وفي مجال النقد والدراسات والترجمة ذهبت الجائزة إلى الباحث ندرة اليازجي.

وبموجب الجائزة يحصل الفائز على مبلغ قدره مليون ليرة سورية وميدالية ذهبية مع براءتها.

يذكر أن الكاتب المسرحي قلعه جي من مواليد حلب العام 1938 وتخرج في جامعة حلب كلية الآداب، وله نحو 35 كتابًا مطبوعًا في الفكر والمسرح وتراجم الإعلام والرواية وقصص الأطفال، وشارك في الكثير من الندوات والمهرجانات الفكرية والمسرحية في سورية والوطن العربي وإيران؛ بصفته باحثًا ومحكمًا، ومن أشهر مؤلفاته "علم الجمال الإسلامي" و"مسرحية السهروردىو" و"أمير الموشحات عمر البطشو" ورواية "معراج الطير".

أما عبداللطيف عبدالحميد فهو مخرج وممثل سوري من مواليد العام 1954، وهو خريج المعهد العالي للسينما في موسكو العام 1981، أخرج أثناء دراسته في المعهد ثلاثة أفلام قصيرة، إضافة إلى الكثير من الأفلام الروائية الطويلة.

أما اليازجي فهو باحث وفيلسوف من مواليد بلدة مرمريتا، الواقعة في محافظة حمص العام 1934، حاصل على إجازة في الاقتصاد والسياسة، وله الكثير من المؤلفات ودراسات في الحياة النفسية والاجتماعية، ورسائل في حضارة البؤس وغيره.