فعاليات المهرجان الفني المستقل "تركيب"

انطلقت فعاليات المهرجان الفني المستقل "تركيب"، التي احتضنها منتدى المسرح وسط بغداد للمدة من 14 إلى 17 نيسان الجاري بمشاركة 18 شاباً، لا يقدمون أعمالهم فقط وإنَّما يوجّهون رسائل تحمل في طياتها وجهة نظرهم التي تكوّن خارطة المشهد العراقي ونقلها بأسلوب فني معاصر .

وتتمحور فكرة المهرجان حول معرض للفنون التصويرية وفقرات حوارية ومحاضرات من فنانين محترفين وعروض لأفلام تجريبية وفديوات مختارة بالتعاون مع المركز العراقي للفيلم المستقل وعزف موسيقي وتركيب شعري بالتعاون مع مبادرة التبادل الشعري (بيتا)، بالإضافة إلى عرض مسرحي مميز.

وأوضح وكيل وزارة الثقافة فوزي الأتروشي عن هذا الحدث فقال: "حضرنا هذا المهرجان الجميل الذي جاء بمبادرة من السيدة هيلا مفيس مديرة المنظمة الأوروبية للتبادل الثقافي العراقي الألماني، في بغداد لفن التركيب الذي يعتبر جديدا على المشهد التشكيلي العراقي عموما".

وأضاف الاتروشي "إن هذا الفن يمثل الاستفادة القصوى من الكثير من الأشياء المهملة في الحياة من حولنا لتركيب وتشكيل أشياء جديدة ذات مغزى ورمزية بأسلوب فني وهو شكل من أشكال الفن المعاصر".

وقال الفنان سنان العزاوي مدير منتدى المسرح في كلمة الافتتاح "إن تركيب مشروع خليقة قبل أن يكون مشروعا جماليا، وهو داع للحياة على الرغم من كلِّ تشوهات المشهد اليومي إلا أن القائمين على منظومة الفن مصرّين على زرع الجمال في ثنايا بغداد وان بات غير ضروري لدى البعض"، مضيفا "إننا باقون في رقيّنا ومحبتنا نزرع البسمة والأمل عبر منجزنا الإبداعي".

وشكر السيدة هيلا مفيس على مبادرتها في دعم المشروع وكل الداعمين والفنانين المشاركين الذين قدموا رسالة مفادها إن الحياة مازالت على قيد الحياة بالإضافة إلى منتدى المسرح التجريبي التابع لدائرة السينما والمسرح الداعم لجميع المشاريع الفنية وتركيب احدها.