معرض "عمّان الدولي للكتاب"

انطلق معرض "عمّان الدولي للكتاب" في العاصمة الأردنية عمَّان، في دورته الخامسة عشر، بُمشاركة نحو 500 دار نشر أردنية وعربية وعالمية.

وافتتح المعرض رئيس الوزراء، عبدالله النسور، أول أمس الأربعاء، ويستمر حتى الثالث عشر من أيلول/ سبتمبر الحالي.

وصرّح رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين ومدير المعرض، حسين صالح، في تصريح صحفي بأنّ "المعرض يُعد المنصة الكبرى للتواصل والتفاعل الإيجابي بين القراء والمنجز الإبداعي للكتاب الأردنيين والعرب والعالميين، فهو يضمّ مئة ألف عنوان من الإصدارات في جميع حقول المعرفة والعلوم والآداب والفنون والفكر".

وأضاف مُنسق النشاطات الثقافية في المعرض، أكرم سلامة: "إنّ برنامج الفعّاليات يضمّ العديد من الأنشطة والندوات التي تعنى بدور الإعلام وقضايا المواطن واستشراف المستقبل العربي وواقع النضال الفلسطيني في الأراضي المُحتلة والأدب الساخر ورؤى وتجارب في الأدب النسائي بالإضافة إلى العديد من القراءات والرسومات التفاعلية ومسرحيات دمي الأطفال".

وذكر أنّ "المعرض سيُدشن اعتبارًا من دورته الحالية مرة كل عام بدلاً من مرة كل عامين"، متابعًا: "أُبلغنا من قبل إدارة الإعلام الأردني بعدم رغبتها بمراقبة أيّ كتاب سيدخل أرض المعرض وسيُباع مباشرة للجمهور".

وتُعقد على هامش المعرض كذلك ندوة متخصصة حول حقوق الملكية الفكرية، ويقدم عدد من الكتاب والأدباء الأردنيين والعرب شهاداتهم الإبداعية من بينهم الكاتب الساخر موسى حوامدة، والشاعر الفلسطيني إبراهيم نصرالله والدكتور المفكر جورج قرم، والشاعرة اللبنانية جمانة حداد، والروائي واسيني الأعرج والروائي الكويتي سعود السنعوسي.

كما يُقدم الكاتب عبدالباري عطوان محاضرة حول حرب غزة ودورها في متغيرات عملية التسوية.