وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار

أوضح وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجّار أن زيادة أعداد الحجاج والمعتمرين قيد الدراسة في ظل قرب اكتمال مشروع التوسعة العملاقة للمسجد الحرام، مشيرًا إلى أن المملكة سوف تستقبل بعد اسبوع موسم العمرة الذي استقبلت فيه العام الماضي أكثر من 6 ملايين معتمر. 

جاء ذلك في تصريح أدلى به عقب حفل تكريم الأعمال الإعلامية الفائزة خلال موسم حج عام 1435هـ بجائزة الوزارة.
ونوه الدكتور حجار في كلمة القاها بالحفل الذي نظم في جدة، بالاهتمام الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ، و ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، لحجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد نبيه عليه الصلاة والسلام.

وأضاف الدكتور حجار أن وزارة الحج ذراع الدولة المباشر لمقابلة وخدمة الحجاج والمعتمرين، تدعم بتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين الأعمال الإبداعية التي تضيف لخدمات الحج والحجاج وتُسهم في تحسينها، وتُقوّم مسيرتها. لذلك جاءت جائزة وزارة الحج للأعمال الإعلامية لكي تلفت الانتباه إلى ما يمكن أن يصطلح عليه بإعلام الحج المتخصص الذي يستطيع تعزيز دور منظومة الحج بالفكر والرأي ، ويشجع الجوانب الإنسانية ، والقيمية ، ويدعم الوسطية التي عادة ما تكون داخل التفاصيل في رحلة الحج الكبرى .

وتابع الدكتور حجار ان الوزارة خصصت جائزتها الوحيدة للإعلام لكون الإعلام شريكًا أصيلًا فهو ، يُنبّه ، يُوجّه ، يقترح ، ينتقد، وعندما يكون لدينا إعلام حج متخصص فإنه كفيل بإيصال رسالة مؤتمر المسلمين العالمي السنوي المتفرّد إلى العالم بصورته النّقية التي تُمثل حقيقة الإسلام في العدل والمساواة والنبل والطهارة التي تعكسها في رحلة الحج المقدسة. وتابع قائلا إن الإعلام المتخصص يُمكنه أن يُبرزَ معاني الحج العظيمة وقِيَمِهِ السامية التي تؤكد على أنّ الحج يحمل رسالة المسلمين ورسالة السلم والسلام إلى العالم أجمع وإبراز الحج كمظهر فائق الثراء للهوية الإسلامية بثقافتها الإنسانية العالمية المشرقة ويُحقق الاندماج الاجتماعي بين المسلمين في صورته المثالية التي تُصافح القلوب والنفوس في أعظم تجمع إنساني، لافتاً إلى أن في الحج يتم التبادل الثّقافيّ ، والمعرفيّ بين أبناء الأمة الواحدة وهو مجالٌ واسعٌ لتطبيق المنهج الإسلامي بوسطيته البعيدة عن الحزبية، والمذهبية ، والعنصرية ، والغُلو، والتطرّف، والتكفير، والتفجير.

وتجول وزير الحج في المعرض المصاحب لفعاليات الحفل والمشتمل على إنجازات إدارات وقطاعات وزارة الحج في شأن خدمة ورعاية ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار. ودشن بوابة الوزارة على شبكة الإنترنت ، ثم جرى تقديم عرض مفصل عن الجوائز المحلية والعالمية التي حصلت عليها الوزارة.