معرض "تضاريس الروح"

افتتحت مؤسسة "بارجيل"، بالتعاون مع مركز "مرايا للفنون"، الأحد، معرضي "مروان: تضاريس الروح" و "مساعدة الذاكرة"، وذلك في مركز مرايا للفنون، خلال حفل حضره المستشار الثقافي في وزارة شؤون الرئاسة، زكي نسيبة، والمدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير، مروان السركال، ومجموعة من الفنانين والسياسيين.

وتضمن الحفل حضور أعضاء فرقة مشروع خوري، لتقديم معزوفات موسيقية حصرية للفنان القدير مروان قصاب باشي من ألبوم الوحي.

ويعتبر المعرض الأول "مروان: تضاريس الروح"، الأكبر من نوعه الذي يجمع تشكيلة من أعمال الفنان مروان قصاب باشي في صالة واحدة، ويهدف إلى إطلاع الجمهور الإقليمي على الطيف المتنوع من الأعمال في رصيد الفنان. وتحتوي المجلة التي ستصدر بالتزامن مع إنطلاقة المعرض مقالات بقلم الدكتور تشارلوت بانك، وإسماعيل الرفاعي، وسلطان سعود القاسمي.

وأتيح للزوار خلال المعرض الفردي مشاهدة مجموعة واسعة من لوحات الفنان الزيتية، ورسومه بالألوان المائية على الورق، وكذلك النقوش والرسم السريع باستخدام القلم الرصاص. ويستضيف المعرض تشكيلة من الصور المستمدة من الحياة، والمواضيع السياسية، والتجسيد الفني للوجوه، والتصوير للأقنعة، واللوحات التي تصور الحياة الساكنة. 

بالإضافة الى التحدث مع الفنان مروان و أفراد عائلته اللذين جاءوا من المانيا لحضور افتتاح المعرض.

وتناول المعرض الثاني "مساعدة الذاكرة"، أعمال فنانين تعود إلى ذكريات شخصية وجماعية، وتظهر كيف يمكن تسجيل هذه الأعمال وروايتها من خلال عملية الإبداع الجمالي. وتتولد استجابة المتفرج للعمل الفني غالبا خلال لحظة من العزلة، عند مشاهدة العمل للمرة الأولى،  وبالتالي فالدعوة موجهة لزوار المعرض لتدوين انطباعاتهم الفورية حول بعض أو كافة الأعمال الفنية التي شاهدوها في كتيب الآراء والملاحظات سيتم تقديمه لهم.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المعرضين حتى 6 شباط/فبراير 2015، في مركز مرايا للفنون في الشارقة.