متحف الزعيم عبدالكريم قاسم في بغداد

افتتح وزير السياحة والآثار، متحف الزعيم عبد الكريم قاسم، في حفل  حضره عدد من الشخصيات الرسمية والأكاديمية والثقافية فضلًا عن عائلة ومحبي الزعيم الراحل.

جاء ذلك،  في موقع دار خليل باشا التراثي في شارع الرشيد في بغداد،  بعد أن انتهت الملاكات الوظيفية والفنية في الوزارة من أعمال الصيانة والترميم له.

وأكّد وزير السياحة والأثار خلال افتتاح المتحف، أنَّ الزعيم عبد الكريم قاسم من الشخصيات الوطنية والتاريخية المهمة في العراق المعاصر، الذي اختلفت حوله الرؤى بين مؤيد له ومعارض، إلا أنَّ الجميع اتفق على أنَّه من أزهد الزعماء في تاريخ العراق الحديث.

وأشار قاسم، إلى أنَّ هذا المتحف سيبقى شاهدًا على تاريخ الزعيم الراحل والحقبة الزمنية التي حكم فيها، وما هذا الجهد المبذول من الوزارة إلا القليل مما تقدمه لهذه الشخصية.

وأضاف، أنَّ الوزارة ماضية بحفظ مقامات الشخصيات والرموز العراقية لمختلف الحقب الزمنية التي مر بها العراق، معلنًا عن قرب افتتاح  بيت ومتحف شاعر العراق الكبير  بدر شاكر السياب في محافظة البصرة، وأيضًا افتتاح المتحف العراقي ومتحف الناصرية في القريب العاجل.

بدورها، أكّدت مدير عام دائرة التراث العامة الدكتورة فوزية المالكي، أنَّ افتتاح المتحف جاء لحماية الإرث التاريخي والتراثي والثقافي للبلد، مصنفة المتحف كخامس متحف تراثي في العراق والأول من نوعه في بغداد.