دار ثقافة بني حسان

تنظّم دار ثقافة بني حسان في إطار الدورة 13 للملتقى الوطني للشعراء الشبّان، يومي 20 و21 مايو/آيار الجاري، تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية في ولاية المنستير والذي يتناول هذه السنة محور"الصورة الفنية وإيقاع القصيدة".

تقيم الرسّامة والفنانة التشكيلية ربح السهيلي معرضًا لإنتاجاتها الفنية في مجالي النحت والمنسوجات.. وتشغل هذه الفنانة التشكيلية حاليًا مديرة لدار الثقافة في البقالطة حيث استفاد روّاد هذه المؤسسة من إبداعاتها التي جسّمتها في إطار تكويني لأبناء هذه المؤسسة الثقافية من خلال نادي الرسم وتنظيم ورشات مختصة وبصفة دورية ...

كما أن الرسّامة ربح السهيلي هي خريجة المعهد العالي للفنون الجميلة في تونس في اختصاص النسيج الفني وقد شاركت في العديد من المعارض مع اتحاد الفنانين التشكيليين وفي عدد من الملتقيات الوطنية ونظّمت عددًا من المعارض الفردية وأشرفت على عدد من الورش الفنية في النسيج الفني بالإضافة إلى عدد من الورشات في النحت و اختصاصات مختلفة في الفنون التشكيلية وعلى محامل متعددة..

ومن بين خصوصيات ما يحتويه معرضها بين دفتيه لوحات فنية تشكيلية ومنحوتات تتميّز بالمراوحة بين النسيج التقليدي و المزج بأفكار التصميم الحديث في مراوحة بين الماضي و الحاضر في رسالة فنية تؤكّد أهمية المآثر وضرورة تطويرها وفق ميكانيزمات الخصوصيات الفنية والمدارس التشكيلية الحديثة وقد اختارت لهذا المعرض عنوان " حنين " كدلالة على المراوحة بين الماضي و التشبث به اعتبارًا لأهميته مع الدفع نحو الافضل ..وقد سبق أن عرضت هذه المنتوجات التشكيلية في عديد المناسبات وخاصة في إطار شهر التراث للتعريف بهذا المنتوج الفني لدى الشباب وبهدف تعريفهم بخصوصيات النسيج وإنتاج أشكال فنية متنوعة انطلاقا منه.. يُذكر أن هذا المعرض سبق أن قدّم خلال السنة الماضية في افتتاح الملتقى الوطني للأديبات الشابات في الساحلين كما سبق أن قدّم بعدد من المؤسسات الثقافية على مستوى دور الثقافة والمكتبات العمومية في ولايات تونس، المهدية والمنستير.