"مسرح الشارع" يعيد أيام جدة التاريخية للواجهة

ستكشف "الجادة" عن كنزها الإبداعي الذي أعدته لموسم هذا العام من "سوق عكاظ"، بعد أيام من العمل الدؤوب، والبروفات التي وضعت التصور المحتمل لماهية الجادة طيلة أيام المهرجان.. منظِّم فعاليات "الجادة" ومخرج "مسرح الشارع" ممدوح سالم، اكتفى بتقديم إشارات عابرات، محتفظًا بكامل الإبهار لحين انطلاقة الحدث، فالصورة المجملة لفعاليات الجادة يتصدرها عرض بعنوان "عبس وذبيان، حكايات الشعر والحرب"، والذي ينقسم بدوره إلى أربعة مشاهد منفصلة يستعرض كل منها محورًا منفصلًا من محاور السوق.
 ويأتي إحدى مشاهدها تحت عنوان "حكمة القدر"، بينما يحمل مشهد آخر عنوانًا مثيرًا وهو "حوار السيوف"!.

مأساة عطيل
ويرصد مشهد "حكمة القدر" مأساة رجل كبير بالسن يدعى "عُطيل" يهيم على وجهه في أرجاء السوق ويتصرف كالأطفال ويهذي بكلمات غير مفهومة، ويتبين - من سياق الأحداث التي يتم تنفيذها بأداء يتسم بالإثارة والتشويق والسرعة - أنه أحد كبار التجار وسيد من سادات قومه، وكان قد تعرض لاعتداء همجي من قطاع طرق سلبوه بضاعته وأفقدوه ذاكرته، وتستعرض الأحداث كيف عثر عليه أبناؤه في ضيافة عدد من التجار الكرماء.

و يرصد مشهد "حوار السيوف" الخلاف الذي نشب بين قيس بن زهير من قبيلة "عبس"، وحذيفة بن بدر من قبيلة "ذبيان"، على استلام مهمة حماية قوافل حجاج المناذرة، التي كلف بها الملك النعمان بن المنذر قيس بن زهير أولًا، وتدخل حذيفة ليأخذها منه بالغدر والحيلة، فاقترح النعمان سباقًا بين فرسه الغبراء وحصان قيس داحس، والفائز فيه سيحمي قوافل المناذرة ويستفيد من أُعطيات النعمان، وينتهي السباق الدامي بفوز الغبراء وفارسها عدي بحيلة ماكرة، ومن ثم تثور ثائرة قيس وتشتعل حربًا متواصلة بين القبيلتين لمدة أربعين عامًا أنهاها الحارث بن عوف وهرم بن سنان من سادات ذبيان وأشرافها، بعد أن دفعا بكرمهما العربي ديات القتلى للطرفين من مالهما الخاص. ويُذكر أن المشهدين الأوليان من المسرحية هما "ذهب وعوسج" و"منازل الكرم".

 ورصد الأول المروءة والشهامة العربية في القضاء على قطاع الطرق الذين كانوا يغيرون على القوافل التجارية، بينما رصد الثاني منازلات عديد من شعراء الجاهلية في ميدان الكلمة وتطرقت إلى مناقبهم، وتأتي المشاهد الأربع من تأليف حسين شاهين، وإخراج ممدوح سالم.