مهرجان الروّاد التاسع الدولي لفنّ الخط العربي

أطلق المركز الثقافي العراقي للخط والزخرفة مهرجان الروّاد التاسع الدولي لفنّ الخط العربي والزخرفة تحت شعار (وفاءً لبغداد ومبدعيها) والذي يأتي تعضيدا لاختيار بغداد ضمن شبكة مدن الابداع الأدبي لـ"اليونسكو". وتضمّن المهرجان ثلاثة عروض فنية للخط والنحت والتشكيل على قاعة الفنانين جواد سليم وفائق حسن قدمت خلاله أكثر من 300 عمل فني متنوع وبمشاركة أكثر من150 فنانًا من العراق ومن بلدان عربية وإسلامية مثل مصر والأردن والجزائر وسورية وإيران.

وقال مدير عام دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة شفيق المهدي في بيان ورد إلى "العرب اليوم" ، "تعد هذه تظاهرة فنية بالخط العربي لأكثر من 300 عمل فني وبمشاركة فنانين عراقيين وعرب واساتذة وطلاب من معهد الفنون الجميلة للبنات وهذه بشرى خير لبغداد لتبقى عاصمة الخط العربي بلا منازع". وأضاف أنه "لاحظنا أن جميع المثقفين والمزخرفين العراقيين يشتركون بهذا المعرض وكان هناك حضورا من دول عربية وكذلك من إيران جاءت الانسة وزيري التي قدمت 5 أعمال مميزة في الخط العربي".

وأكد المهدي "أننا جمعنا كل العراق وكل الاتجاهات بهذا المعرض في بغداد التي تستحق التبجيل حاضرة الدنيا وست البلاد ولا يمكن لأي حكم أو أي ثقافة أن تنجح دون فنّ كالخط والزخرفة والموسيقى والسينما والمسرح فكل هذه الفنون تلبي حاجة الإنسان إلى البقاء والتطور"