حرف سورية

كشفت موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية عن اختيار تسع حرف سورية، باعتبارها حرفًا تتميز بها سورية عبر العصور. وقال رئيس الاتحاد السوري للحرفيين إنه تم اختيار الحرف السورية على خلفية توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد غرف التجارة السورية والاتحاد العام للجمعيات الحرفية، وفقًا لوسائل إعلام محلية. وتهدف المذكرة إلى إيجاد مصادر دعم، عبر المنظمات الدولية التي تهتم بالتراث الثقافي والحرفي، وتطوير المنتج الحرفي على الأسس العلمية الحديثة، وتعزيز فكرة التنمية الحرفية والتجارية، وتشجيع إقامة حاضنات للأعمال الحرفية التي تعنى بشؤون المنتج، وإنشاء بنك معلومات للقطاع الحرفي والتجاري، وتطوير استراتيجية ومخططات الاتصال الإلكتروني.

وفي سياق آخر، أشار رئيس الاتحاد العام للحرفيين، ياسين السيد حسن، إلى وجود 145 ألف حرفي منتسب للاتحاد، و300 ألف خارج الاتحاد، إضافة إلى 400 ألف منشأة حرفية، تضم كل واحدة منها حتى ثلاثة عمال، لافتًا إلى وجود نحو 50 حرفة تراثية في سورية، منها "البروكار" و"السجاد" و"صابون الغار"، وبعض أنواع الحلويات، و"الفسيفساء" و"الصدفيات" و"الجلديات"، وغيرها.
وأوضح "حسن" أنه يجري حاليًا تصنيع القوارب في الساحل السوري، لتباع في قبرص، مشيرًا إلى أن هذه الصناعة تسهم في إدخال النقد الأجنبي، وتعادل الاستثمار في آبار النفط.