كتاب "قراءات في الشعر الجاهلي"

صدرَ كتاب جديد بعنوان "قراءات في الشعر الجاهلي، في ضوء المناهج النقدية الحديثة" للدكتورة إخلاص محمد عيدان ضمن سلسلة الموسوعة الثقافية، وهي سلسلة ثقافية شهرية تتناول مختلف العلوم والفنون والآداب تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة، حيث يقع الكتاب في  (175) صفحة من القطع الصغير.

ويعتبر الكتاب محاولة لتقويم النصوص الشعرية الجاهلية نقديًا في ضوء مناهج النقد الحديثة، على الرغم مما يعتري البحث من صعوبات عدة منها" البعد الزمني الذي يحتم على الدارس الانسحاب إلى عالم هذا العصر، والولوج في أعماق النص من منافذ مختلفة، ومنها اللغة غير المألوفة، فهي وإن كانت معجمية إلا أنها تحتاج إلى قارئ حاذق يقف على دلالات الألفاظ، لا على معاينتها فحسب, تتبعهُ سياق النص والإلمام بمقاصد الشعراء، ومنها ما غيّبته السنون والأخبار والرواية عن حيوات المبدعين من شعراء، ذلك العصر التي لو وصلت لاستطاع الباحث أن يسبر أغوار النص بثقة وقوة, إلا أن هذا كله يمنع محبي هذا الشعر و متذوقي نصوصه من الوقوف عليها، والكشف عن مواطن الجمال والإبداع فيها، ولا يمكن أن يزعم أحد بأن الدراسات النقدية في شعر عصر ما انتهت، ولا جديد في الأفق رؤى نقدية حديثة تبرهن عكس هذه المزاعم، فجاء هذا الكتاب محاولة لتقويم النصوص الشعرية الجاهلية نقدياً في ضوء مناهج النقد الحديثة.

ويحتوي الكتاب على ثلاثة فصول :تناولَ الفصل الأول موضوع: (كسر أفق التوقع في شعر الجاهلي) وهو بحث أهتم بمتلقي النص الجاهلي، وما يُحدث في هذا النص من مفاجأة وإثارة عُرفت نقدياً بكسر أفق توقعه أو انتظاره، عن طريق ما يأتي به الشاعر من خرق وأنزياح للصور التقليدية المتداولة التي ثبتت في أذهان المتلقين فهم يتوقعونها دائماً.

وتناولَ الفصل الثاني (الشاعر الجاهلي بين البحث عن الهوية والهوية البديلة هويات الجاهليين التي لم نعنِ بها الانتماء، إنما الشاعرية أو الفروسية أو الكرم أو التغزّل مما عرفوا به، وعُدّ بصمة تميزهم عن غيرهم، فالهويات البديلة التي طغت على هواياتهم الأولى ألغتها أو مسختها، فأصبح بعض الشعراء يُعرفون بالهوية الجديدة التي ظهرت بفعلٍ غيّرت مجريات واقعهم ومستقبلهم.

ويقع الفصل الثالث(سيمياء التسمية في داليّة دريد بن الصَّمّة) في باب التواصل والتسمية التي تُشكَّل نظامًا سيميائيًا، ولها في كل مجتمع أهمية ودلالات تجمع المُسمَّي والمُسمى له، وقد وقع الاختيار على داليّة دريد بن الصَّمّة الشاعر الفارس الجاهلي لأنها بُنيت على التسمية في نظام سيميائي تراتبي، إذ تبيّن لي بعد قراءات عدّة لهذه القصيدة أنها لا يمكن أن تُدرس إلاّ سيميائيًا.