افتتاح أول بيت معرفي للصابئة المندائيين في بغداد

نظمت وزارة الثقافة العراقية احتفالا مميزا لافتتاح أول بيت معرفي للصابئة المندائيين يقع بجوار مندى الصابئة الرئيسي في حي القادسية (جنوب غربي بغداد) وهو أحد المشاريع الكبيرة لمشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2013، بحضور عدد كبير من أبناء الطائفة وممثلي مكاتبهم في المحافظات وعلى رأسهم رئيس الصابئة المندائيين في العراق الشيخ (الريشما) ستار جبار حلو.
والبيت الثقافي المُفتتح، احتل مساحة كبيرة قدرت بـ1080 مترا مربعا وهو يتكون من طابقين ويضم قاعات لعروض متحفية، فضلا عن أماكن لتأدية الطقوس والنشاطات المختلفة لأبناء الطائفة بميزانية بلغت مليارا و200 مليون عراقي. ووصف وكيل وزارة الثقافة طارق الحمود، إنشاء بيت المعرفة المندائي بأنه "خطوة مهمة لإنصاف أبناء هذه الطائفة التي تعرضت حالها حال المكونات العراقية الأخرى إلى الظلم والاستهداف خلال السنوات الماضية"، مؤكدا "اعتزاز الحكومة العراقية بالمكونات والأقليات العراقية والتنوع المهم فيها وحرصها على توفير عوامل الاستقرار والأمان لها كونها هوية مهمة لنا".
وتعد الطائفة الصابئية من سكان العراق الأصليين وأقدم من استوطن أرضها قبل التاريخ، وهي من أقدم الديانات الموحدة. وكانت منتشرة في بلاد الرافدين وفلسطين قبل المسيحية، ولا يزال بعض من أتباعها موجودين في العراق حيث إن مقر رئاسة الطائفة يقع في بغداد، كما أن هناك وجودا للمندائيين في إقليم الأحواز في إيران إلى الآن، ويطلق عليهم في اللهجة العراقية "الصبّة" كما يسمون بالمندائيين أو الصابئة المندائيين حيث اشتقت كلمة المندائيين من الجذر (مندى) والذي يعني بلغتهم المندائية المعرفة أو العلم، أما كلمة الصابئة فهي مشتقة من الجذر "صبا" الذي يعني باللغة المندائية اصطبغ، تعمد، أو غطس في الماء، وهي من أهم شعائرهم الدينية، وبذلك يكون معنى الصابئة المندائيين أي المتعمدين العارفين لدين الحق أو العارفين بوجود الخالق الأوحد الأزلي.
وتدعو المندائية للإيمان بالله ووحدانيته، ويسمى بالحي العظيم أو الحي الأزلي، وارتبط اسمها بالنبي إبراهيم الخليل عليه السلام، الذي عاش في مدينة أور السومرية منتصف الألف الثالث قبل الميلاد. ويعتبر التعميد في مياه الأنهار من الركائز الأساسية في الديانة المندائية، وارتبطت طقوسهم بمياه الرافدين كونها أنهارا مقدسة تطهر الأرواح والأجساد فاصطبغوا في مياهها كي تنال نفوسهم النقاء والبهاء.
تعرضت هذه الطائفة كحال طوائف وأقليات أخرى في العراق إلى الهجرة والتهجير والاستهداف، فبعد أن كان عدد أبنائها في بداية الثمانينات أكثر من مائة ألف، تنتشر في ست مدن كبرى هي بغداد وأربيل (شمال) والديوانية والكوت (وسط) والعمارة والبصرة (جنوب)، انحسر عددها بعد أعمال العنف المسلح ما بعد الاجتياح الأميركي للعراق وما تلاها من أعوام الاضطرابات الأمنية ما بعد عام 2003، حتى وصل العدد إلى أقل من عشرة آلاف، مهددين بالزوال كما تقول منظمة حماية الأقليات التي مقرها لندن في تقرير لها، حيث تشير إلى أن هذه الأقلية "مهددة بالزوال لأن تعاليمها الدينية تحرم أتباعها حمل السلاح أو ممارسة العنف مما يجعلها هدفا سهلا لمختلف أشكال العنف".
يقول رئيس مجلس شؤون الطائفة العام في العراق عصام عبد الرزاق عجيل في حديثه صحافي: "في كل بلدان العالم، التي يمكن أن يحصل فيها ما جرى وحصل للعراق من استهداف، سيكون وقع ذلك أكبر على الأقليات، كما أن الطابع العشائري الذي شيع في السنوات الأخيرة في البلاد أضر بنا كثيرا، لأننا طائفة تؤمن بالقانون وحده من يتكفل بالحماية وليس سلطة العشائر".
واكد خلال حضوره افتتاح بيت المعرفة المندائية العمل من أجل نشر الثقافة المندائية وتوصيل إرثها الحضاري للشعوب وللعالم اجمع، إضافة إلى التهيئة لملتقيات ثقافية وفنية مفتوحة مع كل مثقفي وفناني العراق ولكل الطوائف بما يضمن أن يكون البيت حاضنة كل العراقيين.