مسابقة "الفهد..روح القيادة" للتصوير

أعلنت الجمعية "العربية السعودية للثقافة والفنون"، الأحد، نتائج المسابقة الثقافية "الفهد .. روح القيادة" للفنون البصرية في مجالي التصوير التشكيلي والضوئي، التي نظمت ضمن الفعاليات التحضيرية لمعرض وندوات تاريخ الملك الراحل فهد بن عبد العزيز، الذي سيفتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الثلاثاء 11 جمادى الآخرة 1436 هـ الموافق 31 آذار/مارس 2015.

وهنأ رئيس اللجنة التنفيذية لندوة وفعاليات "تاريخ الملك فهد" الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز، الفائزين والفائزات بالجائزة، وهم 15 في مجال التصوير التشكيلي، و8 في مجال التصوير الضوئي، تم ترشيحهم من بين 300 لوحة تشكيلية و 100 صورة فوتوغرافية، مؤكدًا أنّ "المشاركة تعكس مدى المحبة التي يكنها الشعب السعودي لقيادته ووفائه للراحل الملك فهد بن عبد العزيز".

وأضاف: "الجائزة نجحت في تحقيق أهدافها في تحفيز نخبة من الفنانين والفنانات السعوديين؛ لإخراج مكنوناتهم تجاه ملك تميز بحسه الإنساني العالي، ورؤيته القيادية الثاقبة، وحرصه على حمل هموم الأمة، ومواجهة الصعاب بعزيمة لا تلين، وتحقيق نقلات نوعية في المجالات التنموية، وبدا ذلك جليًا في الصور واللوحات ذات القيمة الفنية العالية التي تلقتها لجنة الجائزة بفرعيها التصوير التشكيلي والضوئي".

ومنحت الجمعية التي يرأس مجلس إدارتها الأستاذ سلطان البازعي، للمسابقتين جوائز بقيمة 400 ألف ريال ممنوحة من اللجنة العليا المنظمة لندوة وفعاليات تاريخ الملك فهد "الفهد .. روح القيادة"، كان نصيب التصوير التشكيلي منها 255 ألف ريال، ، وزعت على 15 فائزًا، بينهم ثلاث نساء، وحلّ محمد عبده عسيري في المرتبة الأولى، وفهد علي خليف الغامدي ثانيًا، فيما جاء زمان محمد جاسم في المرتبة الثالثة، وخالد إبراهيم الصبيحي في المرتبة الرابعة، ومحمد ابراهيم محمد رباط خامساً، ومحمد محمد المنصور سادساً، وعبدالرحمن يحيى المغربي في المرتبة السابعة، ومشاعل عبد الله زيدان ثامناً، وعبده فايز الشهري تاسعاً، وجاءت هبة وهيب حلواني في المرتبة العاشرة، وأحمد محمد الخزمري في المرتبة الحادية عشرة، وفائز عواض الحارثي أبو هريس جاء في المرتبة الثانية عشرة، وحسين عمر محمد دقاس احتل المرتبة الثالثة عشرة، وأريج الربيعة حصلت على المرتبة الرابعة عشرة، فيما جاء حسين أحمد الأسمري في المرتبة الخامسة عشرة والأخيرة.

وبلغت قيمة جوائز مسابقة التصوير الضوئي "الفوتوغرافي" 145 ألف ريال، وفاز بالمركز الأول عبد الله سليمان الشثري، وتبعه ظافر مشبب الشهري في المركز الثاني، ثم بندر ادريس محمد صغير في المركز الثالث، وعبدالرحمن سعد البرية جاء في المركز الرابع، وعبد الله محمد عبد الرحمن الرويس في المركز الخامس، واحتل عبد الله عبد العزيز العيدي المركز السادس، وموسى محمد عكور المركز السابع، وأسامة عبد المعطي السلمي حصل على المركز الثامن.

وتكونت لجنة تحكيم مسابقة "التصوير التشكيلي" من الدكتور فهد الشمري، والدكتور أحمد رفعت، والدكتورة هدى الرويس.

بينما تكونت لجنة تحكيم مسابقة "التصوير الضوئي" من المصور مصلح جميل، والمصور ستيفانو جيوفي، والمصورة نجلاء الخليفة، وأشرف على المسابقة في فرعيها التشكيلي والضوئي الأستاذ عبد العزيز السماعيل.

يذكر أن معرض وندوات "تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز"، الذي ينظمه أبناء الملك الراحل فهد وأحفاده، بالتعاون مع إدارة الملك عبد العزيز، سينظم في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، وسيتضمن ندوات يشارك فيها 29 متحدثًا وباحثًا تاريخيًا ومختصًا، ويعرض خلالها 40 بحثًا ودراسةً وورقة عمل، على مدى 7 جلسات نقاش، إضافةً إلى أنشطة وفعاليات للعائلات والشباب والأطفال، و55 ورشة تدريب عن السمات القيادية للشباب والتنشئة القيادية للطفل، تحت إشراف 25 مدربًا وفي حضور 2500 متدرب، كما يحتوي المعرض على مختبر الطفل.

وسيحتوي المعرض التفاعلي الذي يستعرض سيرة الفهد من ولادته وحتى وفاته، مقتنياته الشخصية، والأوسمة والأوشحة التي تقلدها، ووثائق رسمية ومخطوطات عدة، وافلامًا وثائقية و1000 صورة، بعضها ينشر للمرة الأولى.

وستدشن في حفل الافتتاح "موسوعة الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود"، التي أعدتها دارة الملك عبد العزيز، في 10 مجلدات، إضافة إلى إطلاق أربعة كتب وإصدارات جديدة عن الملك فهد بن عبد العزيز.