معهد الشارقة للفنون المسرحية

أعلنت أكاديمية الشرق الأوسط للمسرح، ومؤسسة كيفن سبيسي  عن اقتراب موعد إغلاق تقديم الطلبات للالتحاق ببرنامج "هوم جرون" (Home Grown، والذي يقام تحت رعاية قرينة حاكم الشارقة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وينظم  من قبل أكاديمية الشرق الأوسط للمسرح، ومؤسسة كيفن سبيسي.

وحددت الأكاديمية موعد أقصاه 15 كانون الأول/ ديسمبر الجاري للتقدم بطلبات المشاركة من قبل  الشباب التي تتراوح أعمارهم من سن 18-25  المقيمون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال الموقع الإلكتروني www.middleeasttheatre.org   
                          
ويوفر برنامج "هوم جرون" (Home Grown) الذي سيفتتح في معهد الشارقة للفنون المسرحية، فرصة استثنائية مقدمة بشكل خيري للشباب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتطوير مهاراتهم الاستعراضية.

كما يقدم البرنامج التدريب اللازم لمجموعة من الشباب تمثل 17 بلدًا من بلدان المنطقة، بهدف استكشاف القدرات الواعدة من بين المهتمين بالفنون الاستعراضية.

ويسعى البرنامج إلى تشجيع الشباب على الثقة بالنفس وتوسيع الأفق وتعزيز الإمكانات والمهارات اليومية اللازمة للتنمية والتطوير الشخصي.

ومن المقرر أن يحضر الفنان العالمي كيفين سبيسي بعض فعاليات المشروع، وسيتولى بنفسه توجيه مجموعة من الصفوف المتخصصة للمشاركين في البرنامج ومراجعة العروض في مرحلة الإعداد.

وسيتم عرض أول استعراض في إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة في 25 كانون الثاني/يناير ٢٠١٥ في معهد الشارقة للفنون المسرحية. وسيحصل المشاركون في البرنامج على فرصة الاطلاع على تفاصيل بشأن العديد من مجالات الاستعراضات الفنية مثل الاستعداد الجسماني والحركي والصوتي وسمت الشخصية والوقوف على المسرح وغير ذلك من المجالات الفنية للمسرح.

 من المقرر أن يبدأ البرنامج التدريبي المكثف على فنون المسرح في معهد الشارقة للفنون المسرحية خلال الفترة ما بين 10 و27 من كانون الثاني 2015، بحيث يتم تقديمه إلى ٣٥ شاباً من مختلف أنحاء المنطقة مجاناً. ومن المقرر اختتام فعاليات البرنامج بإنتاج مسرحية جديدة باللغتين العربية والإنجليزية حول قضية من قضايا المنطقة، ومن ثم عرضها أمام الجمهور في دولة الإمارات وأماكن أخرى.

ويستقبل البرنامج المشتركين التي  تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاماً، ويتعيّن عليهم تقديم طلبات الاشتراك من خلال موقع أكاديمية الشرق الأوسط لفنون المسرح على الإنترنت من خلال الموقع www.middleeasttheatre.org. وتبدأ اختبارات الأداء عبر الإنترنت تليها لقاءات شخصية بهدف اختيار أول دفعة من المشاركين في البرنامج.

 يشار إلى أن تاريخ إنشاء أكاديمية الشرق الأوسط لفنون المسرح يرجع إلى عام 2011 بهدف تقديم مجموعة متنوعة من فرص الإبداع للفنانين اليافعين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتحديداً لتشجيع الشباب الذي يعاني من قلة الفرص. كما تهدف الأكاديمية إلى النهوض بالمجتمع وتوفير بيئة مزدهرة من خلال الترويج للمسرح في العالم العربي.