رئيس الجمعية العمانية للتصوير الضوئي أحمد البوسعيدي

نظمت الجمعية العمانية للتصوير الضوئي، في إطار حرصها على الارتقاء بالمستوى الفني والتقني للأعضاء الجدد المنتسبين إليها حديثا، دورة تدريبية في أساسيات التصوير الرقمي،  يشرف عليها المصور الضوئي أحمد بن محمد الطوقي. بوسعيدي.

وأكد رئيس الجمعية العمانية للتصوير الضوئي أحمد البوسعيدي، أن المدرب الطوقي، استعرض خلال الدورة التدريبية التي أقامتها الجمعية الأسبوع الماضي، تاريخ التصوير، وأساسيات استخدام الكاميرا أحادية العدسة، من حيث سرعة الغالق، وفتحات العدسة، وكيفية التحكم في التعريض الضوئي، وأنواع التصوير، والمعدات المستخدمة في كل نوع، بالإضافة إلى التكوين الصحيح في الصورة الفوتوغرافية، وكيفية معالجة الصورة الفوتوغرافية، وشارك في الدورة أعضاء جمعية التصوير الضوئي المقبولين حديثا.

وبدأت أمس السبت، الدورة الثانية للأعضاء الجدد، وحملت عنوان "المعالجة الرقمية للصور"، وقدمها المصور الضوئي حسين بن جاسم البحراني، وتشتمل على الأساسيات الأولية في معالجة الصور الضوئية، ابتداء من صيغ حفظ الملفات الرقمية للصورة، وأنواع الملفات، وميزات كل نوع، إضافة إلى البرامج المستخدمة في معالجة الصور.

وركزت الدورة على برنامجي "فوتوشوب" و"لايت روم"، وسينفذ المحاضر خلال الدورة التطبيق العملي لمعالجة صور المشاركين بالدورة، من حيث الصور الملونة، والصور بالأسود والأبيض، وكذلك آلية دمج الصور واستخدام التعريضات المختلفة، بالإضافة إلى تطبيقات عملية في الأدوات المستخدمة في المعالجات للمستويات المتقدمة للمصورين، وتهدف هذه الدورة إلى صقل موهبة المصورين الجدد، والارتقاء بمستواهم الفني.

ودأبت جمعية التصوير الضوئي على تنظيم مثل هذه الدورات المتخصصة للأعضاء الجدد الذي ينضمون إليها، وقد مروا مسبقا بالعديد من الدورات العامة في مجال التصوير الضوئي، لكن مثل هذه الدورات المتخصصة تساهم بشكل كبير في تطوير مستواهم الفني والتقني لإنتاج أعمال فنية راقية، وبجودة مستوى عال؛ للمشاركة في المعارض سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي؛ لتمثيل السلطنة ونقل ما تزخر به من جمال الطبيعة والتراث الأصيل، حتى يستمر العطاء للمصور العماني في ظل الإنجازات الفوتوغرافية العمانية على المستوى العالمي.

يذكر أن جمعية التصوير الضوئي ستنظم خلال شهر أيار/مايو الجاري، معرضين فوتوغرافيين، أحدهما يقام يوم 17 من الشهر، بعنوان "المعرض العماني التركي للتصوير الضوئي"، والآخر هو "معرض أطياف متوهجة"، وينظم في 19 من الشهر ذاته، وهو معرض يقام للمجيدين من أعضاء جمعية التصوير الضوئي، هذا عدا البرنامج الأسبوعي الذي تقدمه الجمعية لجميع المهتمين ومحبي فن التصوير الضوئي في السلطنة.