الذاكرة المشتركة

ينظم مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم الدورة الرابعة لـ"المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة"، من 4 إلى 9 أيار/مايو 2015 في مدينة الناظور، تحت شعار: "أفريقيا والمتوسط، ذاكرة الامتداد والمشترك".

تهدف الدورة إلى الاحتفاء بالسينما الأفريقية والمتوسطية وإلقاء المزيد من الضوء عبرها على الذاكرة المشتركة والآفاق المستقبلية للبلدان المكونة لهذا الفضاء الجغرافي، من خلال العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية التي استمرت عدة قرون.

من المقرر أنَّ يترأس الكاتب والمفكر محمد الطوزي لجنة تحكيم الأفلام الطويلة بمعية مفكرين، وسينمائيين، وسياسيين، وفنانين من العالمين الأفريقي والأوروبي، في حين سيترأس المخرج المغربي، على الصافي، لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية كما سيترأس اللجنة العلمية الصحافي والباحث السوداني طلحة جبريل بمعية نخبة من المفكرين والمهتمين بالموضوع من مختلف بقاع العالم.

سيكرم المهرجان في الحفل الافتتاحي يوم 4 أيار كل من الفنان العالمي مارسيل خليفة؛ لارتباطه المبدئي بثقافة السلام وعمله على إعلاء ثقافة التعايش بين الناس، والمخرج المغربي سعد شرايبي لنضاله الفني من أجل المساواة والحرية، وكل الفنانين الذين عملوا على مسلسل "تاميمونت" لنضالهم من أجل التعبير المتعدد وإعلائهم للغة والثقافة الأمازيغية.

كما سيتم تكريم كل من رئيس المعهد الوطني للسينما والفنون السمعية البصرية في دولة الأرجنتين، المؤسسة الرسمية المشرفة على الصناعة السينمائية والفنون السمعية البصرية، لوكريسيا كاردوسو؛ لعملها الدائم على المساهمة في انفتاح السينما العالمية وعلى التقارب بين الشعوب، ولاسيما شعوب الجنوب، وكذا "صاحب سينما الخميس"، علي حسن، لبصمته الفريدة في الثقافة السينمائية المغربية، والفنان محمد الشوبي لعمله الدؤوب على إعطاء الثقافة السينمائية كل أبعادها.