اكتشاف قبر وكنز من الذهب يبلغ من العمر 3500 عام لمحارب يوناني قديم

اكتشف علماء الآثار في اليونان، قبرا يعود لمحارب قديم عمره أكثر من 3500 عام، إلى جانب كنز كبير من الذهب والمجوهرات في شبه جزيرة بيلوبونيز اليونانية ، فيما وصفه وزير الثقافة اليوناني بالاكتشاف الأهم خلال 65 عاما.
وعُثر على بقايا هيكل عظمي في تابوت خشبي لذكر توفي في عقده الرابع، مع أسلحة رتبت على يساره وكنز من المجوهرات الجميلة حوله، ومن الواضح أن المحارب كان شخص ذو أهمية كبيرة، بدليل دفنه مع مجموعة من الذهب وسلة مزخرفة من اللؤلؤ ومزهريات من الفضة وأمشاط من العاج.

واعتمدت تصاميم المجوهرات على أسلوب المينويون، وهو يتبع لحضارة ازدهرت في جزيرة كريت حوالي 2000 عام قبل الميلاد، مع شخصيات من الآلهة والحيوانات وزخارف نباتية وسيف برونزي مع مقبض من العاج مغطي بالذهب بالقرب من رأس الهيكل العظمي، ومزيد من الأسلحة مثل الخناجر والسهام ملقية عند قدميه.

وتضمن القبر كؤوسًا ذهبية وضعت على صدره وبطنه، وقلادة من الذهب معلقة مع اثنين من المعلقات على رقبة المحارب، والآلاف من حبات العقيق والذهب والأطباق والأكواب والأباريق والأحواض البرونزية والفضية والذهبية.
وتبلغ أبعاد القبر مترين طول ومتر ونصف عرض، موجود في موقع قصر "نيستور" الذي بني بين عامي 1300 و 1200 قبل الميلاد، واكتشفت أطلاله عام 1939.