فن "الغرافيت" في غزة

استقبلت وزارة الثقافة ، في غزة، وفدًا من المركز الإيطالي للتبادل الثقافي "فيك"، وذلك لبحث التعاون المشترك بين الوزرة والمركز، الأحد.

واتفق الوفد الذي كان في استقباله وكيل الوزارة المساعد مصطفى الصواف ، ومدير عام العمل الأهلي سامي أبو وطفة ، وضم ميري كاليفيلي مديرة المركز، وسامي أبو عمر منسق المركز، على الترتيبات المتعلقة بمهرجان "التبادل والتدريب" الذي سيقام في غزة في الفترة من 27 كانون الأول/ديسمبر، وحتى 5 كانون الثاني/يناير، وستقوم وزارة الثقافة برعايته وينفذه المركز الإيطالي.

وأكد وكيل الوزارة المساعد، مصطفى الصواف، أن المهرجان يهدف إلى التفريغ النفسي عن المعاناة التي يعيشها الشباب الفلسطيني جراء الحصار والحروب والظروف الصعبة التي يمر بها قطاع غزة، مضيفاً أن المهرجان يتضمن سلسلة من الأنشطة والفعاليات الرياضية والثقافية المميزة ستشرف على تنفيذها عدد من المؤسسات المحلية الفلسطينية والإيطالية، مشيراً أن المهرجان يسعى إلى تبادل المعرفة والخبرات والقيم الإجتماعية والتربوية بين المشاركين.

وأبرزأن المهرجان سيتضمن مجموعة من الفعاليات والأنشطة أهمها "الباركور"، وفن الجداريات، و"الغرافيت"، والإعلام والصحافة، والألعاب الترفيهية، بالإضافة الى الأنشطة الموسيقية و"الفلكلور الشعبي" و"الدبكة"، مبيناً أن مجموعة من المدربين الفلسطينيين والإيطالين سيشرفون على تدريب وتأهيل الشباب المشاركين على رياضة "الباركور" وتعريفهم بالقواعد الرياضية لهذه اللعبة الحديثة.

وأضاف الصواف أنه سيتم تنظيم فعاليات خاصة بفن الجداريات في المناطق التي تم تدميرها في قطاع غزة خلال الحرب الأخيرة، كما سيتم عقد لقاءات نظرية للتعريف على "فن الشارع" و"فن الحرب" بهدف تبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين.

وأوضح أن المهرجان سيتضمن أنشطة وفقرات الترفيه والتسلية بمشاركة مؤسسات تعليمية وجمعيات ثقافية وتستهدف عدد كبير من أطفال المدارس وذلك بهدف التغلب على أشكال العنف الذي تعرض له الأطفال خلال الحرب الأخيرة.