ساحة جامع الفنا


تعيش ساحة جامع الفنا في مراكش على إيقاع فعاليات الأيام الثقافية التي تنظمها جمعية النادي الثقافي محمد عابد الجابري تحت شعار "الثقافة رافعة التنمية المحلية"، وذلك انطلاقا من ستة نيسان/ أبريل الجاري إلى غاية 26 من الشهر ذاته. ويسعى المنظمون لهذا الحدث الثقافي إلى خلق علاقة وطيدة بين الكتاب والطفل وتقريب الكتاب من القارئ بصفة عامة، معتبرين في ذلك ان التنمية لا يمكن ان تكون مستقيمة ومتواصلة وناجحة إلا بوجود الثقافة، كما أنّ هذا الحدث الثقافي الكبير سيعرف العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية ستكون بالموازاة مع هذه الأيام.

وتتنوع هذه الأيام بين مسابقات ثقافية خاصة للأطفال، وأنشطة ترفيهية أخرى مثل استمتاع الأطفال لمجموعة من الحكايات الرائعة ذات الحمولات الثقافية المهمة والدلالات المغربية ذات العبر التي سيستفيد منها الجميع والتي تهدف إلى التعريف بأهمية الكتاب وقراءته في الحياة اليومية للأفراد.

وسيروي هذه الروايات ويؤطرها الحكواتي المراكشي المشهور عبدالرحيم الأزلية، فضلًا عن مجموعة من الأنشطة الأخرى منها الورشات التثقيفية المتعلقة بتوضيح الكثير من الأمور، وإعطاء العديد من المعلومات عن التربية عن المواطنة وحقوق الطفل، مع توزيع الجوائز التشجيعية لفائدة الأطفال الفائزين.